أسئلة شائعة

برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية

ما هو برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية التابع لواحة قطر العلوم والتكنولوجيا؟

برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هو برنامج مكثّف مدته ثلاثة أشهر، مصمّم لتوفير التدريب والإرشاد لأصحاب المشاريع الطموحين، لمساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى منتجات تجارية. ويجمع البرنامج بين التمويل والتوجيه لمساعدة المشاركين في تحقيق ثلاثة أهداف واضحة:

  •  إنشاء نموذج أولي للغاية لفكرة المنتج أو الخدمة
  • التأكد من مدى الجدوى الاقتصادية للمشروع
  • عرض المشروع والنموذج على المستثمرين

الإشتراك في البرنامج

البرنامج مفتوح للأفراد (وليس المؤسسات) المقيمين في دولة قطر ممن لديهم اختراع أو فكرة تكنولوجية ولكنهم في حاجة إلى الإرشاد والتمويل والمكان من أجل تقييم الجدوى الاقتصادية لاختراعهم وعرضه على المستثمرين المحتملين. يرجى تعبئة استمارة طلب الإشتراك هنا، وفي حال نجاحك في الوصول إلى القائمة المختصرة، ستتم دعوتك لإجراء مقابلة شخصية لمناقشة تفاصيل فكرتك وعرضها علينا في مدة لاتتجاوز 5 دقائق.

كيف سأستفيد من البرنامج؟

سيتلقى المتقدمون المقبولون:

  • تدريبًا وإرشادًا من خبرائنا المتخصّصين في تسويق الاختراعات التكنولوجية  
  • دعمًا ماليًا يصل إلى 364 ألف ريال قطري
  • مساحة مكتبية
  • فرصة لتوسيع شبكة العلاقات الخاصة بهم على صعيد الأعمال والاستثمارات

لديّ فكرة رائعة تصلح أن أبدأ بها مشروعًا، ولكن ليس معي شريك مؤسّس. هل ستقدمون لي التمويل في هذه الحالة؟

نادرًا ما نقبل طلبات مقدّمة من مؤسّسين فرديين، ولكننا سننظر في فكرتك بكل تأكيد، بل وستزداد فرص نجاحك قطعًا إن كان لديك فريق عمل ماهر (يتكون من 2 إلى 4 أعضاء تقريبًا) يتمتع أعضاؤه بمهارات يكمّل بعضها الآخر ويعملون معًا لتطوير فكرتك فنيًّا وتجاريًّا.

تدشين عمل تجاري يحتاج عزيمة وعملًا جادًا وفريقًا موهوبًا. والفرق الجيدة هي التي يدعم أعضاؤها بعضهم الآخر، وتمثل جزءًا مهمًا في نجاح عملك.

 فريقنا يعمل من خارج دولة قطر ولا يوجد أحد منا قطريّ أو مقيم. هل يمكننا التقدم للفوز بمكان في البرنامج؟

لا بد أن يكون المتقدم / فريق العمل الرئيسي موجودًا في دولة قطر. ويجب على الأقل أن يكرّس أحد أعضاء الفريق جهده للبرنامج بأن يداوم على حضور البرنامج بشخصه طيلة فترة إقامته وأن يشارك بقوة في أنشطة البرنامج اليومية وورش العمل وأنشطة التواصل التي يتيحها. فنحن نؤمن أنك بإمكانك تحقيق أقصى استفادة ممكنة من البرنامج إن حضرت وشاركت بقوة في مجتمع المشروعات الصغيرة الناشئة.

ما نوع الالتزام الذي تطلبونه؟

نطلب أن يشارك عضوٌ واحد على الأقل من أعضاء الفريق في البرنامج بدوام كامل، فهذا جزءٌ مهم من نجاحك في البرنامج. فعلى الرغم من تنظيم ورش العمل والفعاليات عادةً بعد ساعات العمل، يُتوقَع أن يقضي أعضاء الفريق وقتًا طويلًا جدًا في تنقيح فكرتك وإكمال المهام المسندة لهم من قبل البرنامج.

اسمنا مدرج الآن ضمن حاضنة أعمال أخرى، فهل يمكننا التقديم للبرنامج؟

سننظر بلا شك في طلبك، ومع هذا يرجى التأكد من الإشارة إلى هذه الملاحظة عند التقديم إلكترونيًا.

تلقينا تمويلاً سابقًا. فهل يمكننا التقديم؟

نعم، يمكنك التقدم للبرنامج حتى لو كنت قد تلقيت تمويلاً سابقًا. ولكن، يرجى التأكد من إدراج التفاصيل الخاصة بحصولك على تمويل سابق في طلبك المقدم عبر الإنترنت.

فريقنا لديه أكثر من فكرة. فهل يمكننا التقدم بأكثر من طلب؟

نعم، يمكنك التقدّم بأكثر من طلب، ولكن تأكد من أن يقدم الطلب الثاني شخصٌ آخر يكون هو قائد الفريق.

أسئلة خاصة بمراجعة الطلب المقدم

ماذا تعني عملية التصفية؟

بعد مراجعة جميع الطلبات، ستُقلّص لجنة اختيار الفائزين عددَ الطلبات الناجحة إلى مجموعة مكونة من 20-25 فريقًا لخوض التصفية النهائية. بعدها، توجّه الدعوة لكل فريق لإجراء مقابلة شخصية يُمنَح خلالها الفرصة لتقديم المزيد من المعلومات حول الفكرة المقترحة وعرضها على لجنة اختيار الفائزين التابعة لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وعقب ذلك، سيجري إخطار القائمة النهائية من الفرق بقبولها في البرنامج، وذلك قبل بدايته بأسبوعين على الأقل.

على أي أساس يكون الاختيار؟

تتسم عملية اختيارنا للفائزين بالمنهجية والشمولية وتسترشد بتوصيات المهنيين والخبراء المحنّكين. ستُراجَع طلبات التقديم وفقًا للمعايير التالية:

  • التكنولوجيا: اقتراحك لفكرة فريدة قائمة على التكنولوجيا لها جدوى اقتصادية.
  • الفريق: امتلاك فريقك ما يلزم من مهارات وشغف والتزام وإرادة قوية لإنجاح مشروعك.
  • · القدرة على لفت الإنتباه: إظهار قدرتك على إجراء الجدوى الاقتصادية لفكرتك. قد يشمل ذلك بناء نموذج أولي، والتأكد من ملاءمة المنتج للسوق، واكتساب المستخدمين وتقدير العوائد المحتملة.

كيف أتقدم ويتم اختياري في البرنامج؟

طلبات التقديم والجدول الزمني للتقديم هنا (رابط للصفحة)

هل أحتاج عند تقديم الطلب إلى تقديم خطة عمل تفصيلية مرفق بها الأمور المالية؟

لا، قرار قبول الطلب يُتخَذ بناءً على نموذج الطلب الإلكتروني والمقابلة الشخصية، وإن كنا نُرحب بأي معلومات مساعدة.

ماذا يحدث بعد التقديم؟

بعد مراجعتنا لجميع الطلبات، ستوجَه الدعوة لبعض الفرق لحضور مقابلة شخصية لمناقشة فكرتهم بالتفصيل. وسنُخطِر كل المتقدمين بالنتائج قبل بداية البرنامج بأسبوعين على الأقل.

ماذا لو أخفقت في هذه الدورة؟

في حال إخفاقك هذه المرة، يمكنك التقدّم في الدورة التالية. وهذا سيسمح لك بتغيير أو تحسين فكرتك. فهدفنا هو تنفيذ البرنامج مرتين سنويًا.

الملكية الفكرية

هل تحتفظ واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بحق الملكية الفكرية للمشروعات التي تُطوّر تحت مظلة البرنامج؟

لا تحتفظ واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بحقوق الملكية الفكرية للمشروعات المطوّرة ضمن البرنامج. جميع الحقوق والمستحقات والفوائد المتعلقة بالملكية الفكرية للمشروعات التي طورها الفائز بالمنحة (أو الفريق) تخضع لتصرّف الفائز بالمنحة (أو الفريق) ما لم يُنصّ على خلاف ذلك في اتفاقية منفصلة لإدارة الملكية الفكرية، وفي هذه الحالة يجب احترام الاتفاقية.

أشعر بقلق من عدم توفير حماية لملكيتي الفكرية إذا تقدمت بالطلب. هل أنا محق في قلقي هذا؟

تحترم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا السرّية ولن تفصح عن أية معلومات سرّية أو ذات قيمة بخصوص فكرتك. خلال عملية التقدم لا نسأل عن "سرّ فكرتك" وليس هناك داعٍ لكشفها لنا إن لم تكن ترغب في ذلك.

هل ستوقّعون اتفاقية عدم إفصاح؟ وكيف أعرف أنكم لن تستولوا على فكرتي؟

لا نوقّع اتفاقيات عدم إفصاح منفصلة نظرًا لكثرة طلبات التقديم التي نتلقاها، ومع هذا تلتزم الواحة بسياسة صارمة فيما يتعلق بسرّية المعلومات. وكجزء من عملية التقديم للبرنامج والحصول على المنحة، ستتعامل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مع جميع طلبات التقديم باعتبارها سرّية ولن تُفصح لطرف ثالث عن أي معلومة مقدمة دون موافقة خطيّة من صاحب الطلب.

ماذا لو كنا نريد مساعدتكم فقط لا تمويلكم؟

لا يمثل التمويل عند بعض الفائزين بمنحة البرنامج المطلبَ الرئيسي، ومع هذا يحصل جميع الفائزين على تمويل بموجب قبولهم في البرنامج.

بالنسبة للمشاركين في برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية، كيف ستكون طبيعة يومهم العادي في البرنامج؟

كل يوم يختلف عن سابقه، ولكن ستقضي معظم وقتك في تطوير فكرتك وبناء نموذج أولي لها وإجراء بحوث السوق ومقابلة العملاء ودراسة المنافسين واختبار مدى فاعلية مفهومك وتقديم عرضك. وإلى جانب ذلك، ستتلقى توجيهًا وتدريبًا وستُتاح أمامك فرص رائعة للتواصل.

التمويل

ما حجم التمويل الذي يحصل عليه الفائز بمنحة برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية؟

تقدم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تمويلاً يصل حتى 364 ألف ريال قطري (بناءً على طبيعة ونطاق الفكرة) بالإضافة إلى التدريب والإرشاد ونصائح الخبراء والمساحة المكتبية وفرص التواصل.

هل يتم تحصيل رسوم للبرنامج من الفائزين بالمنحة؟

لا يتم تحصيل أية رسوم لهذا البرنامج.

هل تحتفظ واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بحقوق في أي شركة يتم اختيارها لبرنامج تطوير تسريع المشاريع التكنولوجية؟

لا تحتفظ الواحة بحقوق في أي شركة ينشئها الفائزون بمنحة البرنامج باعتبار أن هذه الشركة نشأت بفضل دعم البرنامج. ولكن تحتفظ بحق تقديم تمويل إضافي للفائزين بمنحة البرنامج ووفقًا للاتفاقية التي تقضي بذلك.   

الأعضاء الحاليون

موضوعك المفضل

سجل هنا لمعرفة المزيد عن فعالياتنا

تسجيل