المنطقة الحرة

 

تُعتبر واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مكوّناً رئيسياً في استراتيجية البحوث والتطوير التي وضعتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وتهدف الواحة إلى تعزيز العلاقة بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي، ودعم البحوث والابتكار، وتوفير البيئة اللازمة لتطوير تقنيات صالحة للاستخدام التجاري.

توفر المنطقة الحرة الخدمات والتسهيلات اللازمة (بما في ذلك العقارات والأبنية) لِمرافق البحوث والتطوير في القطاعين العام والخاص، وللشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا، شريطة أن يكون النشاط الرئيسي الذي تمارسه الشركة المُرخّص لها بالعمل في واحة العلوم والتكنولوجيا يندرج تحت إحدى القطاعات التالية:

البحوث والتطوير؛

التطوير التكنولوجي (ويشمل ذلك المنتجات والعمليات التكنولوجية)؛

الصناعات المتخصصة عالية الجودة وذات القيمة المضافة، بكميات محدودة

التعليم أوالتدريب أو كلاهما؛

الخدمات الاستشارية المتصلة بالتكنولوجيا؛

إنشاء الشركات الجديدة أو تطويرها.

 

المزايا

 

يستفيد مقدم الطلب الذي يُمنح رخصة للعمل في المنطقة الحرة من المزايا التالية:

  • تأسيس شركات محلية أو فروع لشركات أجنبية
  • ملكية كاملة للشركة بنسبة 100%
  • تعيين موظفين أجانب
  • الإعفاء الضريبي
  • استيراد البضائع والمعدات والأدوات وإدخالها إلى المنطقة الحرة دون فرض رسوم
  • حرية تحويل رؤوس الأموال والأرباح إلى الخارج دون قيود

 

 

إجراءات التقييم

 

يتمّ إجراء تقييم مبدئي لمدى ملاءمة الشركات المتقدمة لنيل الرخصة بعد دراسة حجم استثمارها في الأنشطة المذكورة أعلاه. ويلي ذلك مجموعة من الإجراءات لتحديد ما إذا كان "النشاط الغالب" للشركة يندرج في إطار الأنشطة التي تم ذكرها سلفا قبل إصدار التراخيص. وقد تشمل هذه الاجراءات، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

احتساب عدد الموظفين الذين يعملون بشكل مباشر في قطاع البحوث والتطوير، أو في مجال التطوير التكنولوجي (المنتجات والعمليات التكنولوجية)، أو في مجال الخدمات الاستشارية المتصلة بالتكنولوجيا في الشركة؛

تقييم مستوى الموارد المالية التي يتم استثمارها في قطاع البحوث والتطوير، أو في مجال التطوير التكنولوجي (المنتجات والعمليات التكنولوجية)، أو في مجال الخدمات الاستشارية المتصلة بالتكنولوجيا في الشركة؛

عدد الأفراد الذين يتم تأهيلهم أو تدريبهم في مقر الشركة المرخص لها بالعمل في واحة العلوم والتكنولوجيا.

الملفات

الأعضاء الحاليون

موضوعك المفضل

سجل هنا لمعرفة المزيد عن فعالياتنا

تسجيل