البيانات الصحفية

آخر الأخبار

البيانات الصحفية

29 أكتوبر 2016

واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ترعى ندوات تكنوفيت لإطلاق الطاقات الريادية في المنطقة العربية

شهدت الندوة الأولى من سلسلة ندوات تكنوفيت، التي تنظمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حضوراً متميزاً من رواد الأعمال والمبتكرين والأكاديميين من مختلف أنحاء قطر، حيث تم تداول آخر المستجدات في مجالي الابتكار وريادة الأعمال.

وشارك في الندوة، التي أقيمت تحت عنوان "دور منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نمو الابتكار العالمي"، كل من السيد ديف ماكلور، المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة 500 ستارت أبس (500 Startups)، والدكتور إخلاق سيدهو، المدير المؤسس لمركز سوتارجا للتكنولوجيا وريادة الأعمال بجامعة كاليفورنيا بيركلي. وأدار الندوة الدكتور ماهر حكيم، المدير العام لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وكشف الدكتور حكيم عن طبيعة اللقاءات التي ستستضيفها سلسلة الندوات في حقل الابتكار بالقول: "ستقام هذه الندوات أحياناً في أجواء نقاشية تقليدية، وأحياناً سنفاجئ الجمهور بفعاليات غير متوقعة. ولكن الهدف يبقى إشراك المجتمع التكنولوجي القطري واطلاعه على آخر المستجدات فيما يخص قطاع تنشيط وتشجيع الشركات الناشئة، وتطوير الخدمات والمنتجات، والابتكار، والتسويق". 

وشهدت الندوة حضوراً فاق التوقعات من مئات رواد الأعمال والمبتكرين في قطر. وناقش المشاركون النمو المضطرد الذي يشهده سوق ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفرص الاستثمار في مختلف القطاعات في المنطقة، سيما في المشاريع الناشئة.

وعلّق الدكتور ماهر حكيم بالقول: "يسرّنا في واحة قطر إطلاق هذا الحدث التكنولوجي الجديد، والهادف إلى جمع المهتمين بشؤون التكنولوجيا والابتكار في منبر خاص، لاستعراض إحدى القضايا الهامة، أو تقديم شخصية ملهمة، أو إقامة الأنشطة التفاعلية المفيدة. وقد سُعدنا بالحضور الغفير لفعاليتنا الأولى، مما يعكس ازدهار المجتمع التكنولوجي في قطر، ورغبته الصادقة في إحراز المزيد من التقدّم في قطر والعالم".

كما صرّح الدكتور إخلاق سيدهو خلال الندوة قائلاً: "تشكل المشاريع التكنولوجية نسبة ضئيلة من المشاريع الناشئة، التي تبدأ عادة برأسمال متواضع، وتهدف إلى تحقيق مردودات عالية خلال أشهر معدودة. ويعود السبب إلى تنفيذ رواد الأعمال لأفكار غير متوفرة في السوق. ولكن ما أن يبدأ المشروع بالنمو حتى يأخذ طابعاً تكنولوجياً أكثر فأكثر".   

وأضاف: "بدأ المستثمرون في إدراك حجم الفرص الاستثمارية لتطوير البنية التحتية وقطاع الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وللمنطقة أعرافها الثقافية الخاصة، التي يجب الالتفات إليها من أجل تنمية الابتكار والأعمال في المنطقة ".

ومن جهته، قال السيد ديف مكلور: "تحفل المنطقة بالمواهب المبدعة، وهي دون شك من أكثر المناطق جاذبية لرواد الأعمال اليوم. ويجب على رواد الأعمال في المنطقة مكافأة المشاريع الاستثمارية الجريئة، ودعم الابتكار في المجتمع، حيث يشكل الاستثمار والابتكار العنصران الأساسيان في تنمية قطاع الأعمال والتسويق".

وكان السيد ماكلور قد وقّع مؤخراً مذكرة تفاهم مع مؤسسة قطر، وذلك قبل مشاركته في الندوة. وتنص المذكرة على تعاون شركة 500 ستارت أب للاستثمار ومؤسسة قطر في تمويل وتدريب وإرشاد المشاريع الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات الخمس القادمة. 

وتتزامن الندوة مع انطلاق مرحلة جديدة من أنشطة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، ترمي إلى تركيز أنشطتها حول الابتكار، وإيجاد الحلول المثمرة لمصلحة ريادة الأعمال في قطر. وسوف تدير الواحة عملياتها كحاضنة تكنولوجية للمشاريع الحديثة، بهدف جذب مختلف المبتكرين التكنولوجيين تحت مظلتها، وتزويدهم بكافة المرافق المتطورة والخدمات الاستشارية المطلوبة.

الأعضاء الحاليون

موضوعك المفضل

سجل هنا لمعرفة المزيد عن فعالياتنا

تسجيل