أسئلة شائعة

بناء عقلية الابتكار:

كيف سيتم تقييم أهليتي للمشاركة في عطلة الربيع في وادي السيليكون؟

لدينا لجنة خاصة لدراسة الطلبات. كما نتصل أحياناً بالأساتذة للحصول على التوصيات، مع إجراء المقابلات مع الطلاب إذا لزم الأمر.

في أية مرحلة يجب أن أبدأ بتطوير أفكار لتأسيس مشاريع جديدة للمشاركة في الأكاديمية العربية للابتكار؟

يمكنك الانضمام إلى الأكاديمية العربية للابتكار سواء كانت لديك فكرة أو لا. فالأهم من الفكرة هو الاهتمام والرغبة بالتعلم حول ريادة الأعمال.

هل يجب أن امتلك تأشيرة (فيزا) للمشاركة في برامجكم؟

تُقام برامجنا في الولايات المتحدة الأمريكية، والدول الأوروبية وقطر. وننصح الطلاب بالحصول على تأشيرة دخول إلى الدول المستضيفة مقدماً.

برامج التسريع:

ما هو الوقت الذي يجب أن أتوقع تخصيصه أسبوعياً للمشاركة في برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية ``أكسيليريت``، وهل سيكون ذلك ضمن منشآت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا؟

برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية “أكسيليريت”، هو برنامح مكثف، ويتقدم بوتيرة سريعة. وتنعكس القيمة التي يحصل عليها أصحاب المشاريع من البرنامج في مستوى الالتزام والوقت الذي يستثمرونه. في العادة، يتوقع أن يكّرس كل رائد أعمال مدة لا تقل عن 15 ساعة أسبوعياً. ويتم تقديم هذا البرنامج ضمن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

كيف سيساعدني برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية ``أكسيليريت`` في التواصل مع المستثمرين المحتملين؟

تعمل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بشكل وثيق مع كل فريق لضمان أن يكون الفريق والابتكار في مرحلة تسمح بالعرض أمام المستثمرين. على سبيل المثال، ستعمل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مع فريقك لمساعدتك على إجراء دراسة موضوعية لفكرتك، ومعالجة العديد من جوانب الجدوى التجارية (أي الإيرادات المحتملة، وحجم السوق، واستقطاب العملاء، وقدرة الفريق على التنفيذ)، وهي كلها ذات أهمية خاصة بالنسبة للمستثمرين. كما تعمل واحة قطر مع فريقك لتحضير كل المعلومات المتصلة بمشروعك وفق تصميم مميز، قادر على جذب انتباه المستثمرين.

هل يمكنني المحافظة على التواصل مع المرشدين من برامج واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ومواصلة طلب مشورتهم حتى بعد انتهاء البرنامج؟

يتمتع برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية “أكسيليريت” بشبكة خريجين واسعة ونشطة. وتشجع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا الفرق على الاحتفاظ باتصالهم مع المرشدين خلال مواصلتهم مسيرتهم بعد اختتام برنامج “أكسيليريت”.

هل يمكنني التقديم إلى ``دوحة دوجو`` إذا كانت شركتي الناشئة لم تحصل على تمويل أولي بعد؟ إذا كان الجواب لا، ما هي البرامج الأخرى في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا التي يمكن أن تناسبني؟

بعد انتهاء برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية “أكسيليريت”، يجب أن تحصل الفرق الراغبة بالمواصلة على استثمارات إضافية لمساعدتها على تطوير نموذج أفضل، أو حتى منتج كامل. ويمكنهم التقدم إلى حاضنة المشاريع في واحة قطر، ولكنها لا تقدم التمويل. لذلك يجب العثور على مصادر بديلة لرأس المال الاستثماري.
يُتاح برنامج دوحة دوجو فقط للشركات الناشئة التي بدأت العمل فعلياً منذ بضع سنوات، وأثبتت أنها تتمتع بفريق قوي وحققت عائدات جيدة، مع إمكانات كبيرة للنمو. لذلك، فإن الفرق التي تختتم برنامج “أكسيليريت” يجب بعدها أن تطلق شركة، وتنتج إيرادات، إلخ. عندها فقط يمكنها التقدم إلى “دوحة دوجو”. عملياً، إذا لم تتمكن الفرق من تأمين التمويل الأساسي، فلن يكون بإمكانها التقدم إلى برنامج دوحة دوجو، لأنها تكون ما زالت في مرحلة مبكرة من الحصول على الموافقة.

مركز حاضنة الأعمال:

ما هو الهدف من إنشاء واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا لمركز حاضنة الأعمال؟

تعتبر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مركزاً أساسياً للابتكارات التكنولوجية وريادة الأعمال في قطر. وكجزء من مؤسسة قطر، تلتزم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بتطوير مجتمع الابتكار التكنولوجي، وهو ما نعتقد أنه سيؤدي إلى تنويع الاقتصاد القطري. تعمل قطر على تحقيق اقتصاد المعرفة، ونحن نؤمن بأن تعزيز القطاع الخاص، ومساعدة الشركات الناشئة المرتبطة بالقطاع التكنولوجي تمثل أهمية كبيرة في سبيل تحقيق رؤية الدولة.

من يمكنه التقديم؟

التقديم مفتوح أمام جميع القطريين، والمقيمين في دولة قطر، ممن يرغبون بتأسيس شركة تكنولوجية ناشئة.

كيف يمكنني التقديم؟

بهدف التقديم إلى مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، يجب تعبئة استمارة الطلب والاستبيان، وإرسالها عبر البريد الإلكتروني: [email protected]. وستتم دعوة المتقدمين الواعدين لإجراء مقابلة. ويتم القبول على أساس المداولة، وهو مرتبط بتوفر الأمكنة المتاحة.

هل توجد تكلفة للتقديم؟

لا، لا توجد تكلفة لطلبات التقديم.

كيف تختار واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا الشركات الناشئة؟

تتميز عملية الاختيار بالمنهجية والتركيز على التزام فريق العمل وقدراته. ويجري تقييم طلبات التقديم بناء على المعايير التالية:

  • امتلاك الفريق فكرة تكنولوجية مبتكرة تنطوي على إمكانية التسويق التجاري.
  • امتلاك الفريق للتصور اللازم لعملية تطوير المنتجات، وتحلي أعضائه بالشغف والالتزام والعزم على إحراز النجاح.
  • إثبات القدرة على تنفيذ الفكرة، ومن ذلك أن يصمم الفريق نموذجًا أوليًا، أو يتحقق من حاجة السوق للمنتج، أو يجتذب مستخدمين أو مستثمرين.

وجود مؤسس واحد على الأقل ضمن الفريق يكرّس وقته للشركة الناشئة، على أن يمتلك هذا المؤسس، سواء أكان فردًا أم مجموعة، نسبة لا تقل عن 20% من قيمة الشركة.

ما هو نوع الالتزام الذي تتطلبه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا؟

يجب أن يكون هناك مؤسس واحد على الأقل ضمن الفريق يكرّس وقته للشركة الناشئة. الفرق التي تتألف بأكملها من مؤسسين غير متفرغين لن يتم قبولها في البرنامج.

ما هي مدة البرنامج؟

المشاريع الناشئة المقبولة ستتم استضافتها في مركز حاضنة الأعمال الخاصة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا لمدة 12 شهراً كحد أقصى.

كيف سأستفيد من هذا البرنامج؟

سيحصل المقبولون في البرنامج على:

  • عملية دمج سريعة بتكلفة ميسورة في المنطقة الحرة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
  • توفير مساحة عمل مشتركة مخفضة الإيجار بنسبة 100% لمدة عام واحد.
  • توفير خدمات دعم مخفضة التكلفة.
  • برامج تدريبية وورش عمل وفعاليات للتواصل وإقامة شبكة من العلاقات.
  • إمكانية استخدام مرافق مجهزة لتطوير النماذج الأولية.
  • الاستفادة من برامج التمويل الخاصة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
  • الاستفادة من شبكة المتخصصين في الإرشاد والتوجيه.
  • الاستفادة من شبكة أعضاء الواحة من الشركات الكبرى في تطوير التكنولوجيا المتقدمة ومراكز البحوث والتطوير.

كم ستستغرق عملية دمج شركتي الناشئة؟

بمجرد تقديم نسخة مرضية من الطلب، سيتم دمج الشركات الناشئة في فترة بين 2 و4 أسابيع.

هل أحتاج إلى وجود شريك قطري؟

ليس بالضرورة، يُسمح للشركات الناشئة في المنطقة الحرة التابعة لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بأن تكون ذات ملكية أجنبية 100%.

كم عدد الأعضاء الذي يجب أن يضمهم فريقي؟

الشركات في مركز حاضنة الأعمال التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا يجب أن تضم شخصين على الأقل، وعضو واحد ضمن الفريق على الأقل يكرّس كامل وقته للشركة الناشئة. في حال وجود متقدم وحيد، سنحرص على تقييم فكرتك، ولكننا نادراً ما نقبل الطلبات ذات المؤسس الواحد (سنشجعك على البحث عن شريك والعودة للتقديم مجدداً).

ما الفرق بين برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية ``أكسيليريت`` وحاضنة الأعمال؟

برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية “أكسيليريت” هو برنامج يقوم على مخيم تدريبي مفتوح أمام الأفراد والفرق، ويركز على إرشاد الفرق صاحبة الأفكار لدراسة السوق، ومنتجاتها، من خلال تطوير العملاء، وتقديم منتج يمتلك مواصفات الحد الأدنى من الاستمرارية. أما حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا فتقدم الدعم المبكر للشركات الناشئة، من خلال الدمج القانوني، ومساحة العمل المشتركة المدعومة، وغيرها من الخدمات لدعم إنشاء الشركات.

هل يجب علي الالتحاق ببرنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية ``أكسيليريت`` أولاً؟

يتوقف ذلك على المرحلة التي تمر بها فكرتك والتزام فريقك. إذا كان المفهوم أو الفكرة بحاجة إلى المزيد من الدراسة والتحضير، أو أن الفريق ليس متفرغاً بشكل كامل بعد، يمكن أن تنصحك واحة قطر بالانضمام إلى برنامج “أكسيليريت” أولاً، قبل أن الالتحاق بمركز حاضنة الأعمال. أما إذا كان مفهومك التجاري متكامل، وفريقك ملتزم، فيمكنك الانضام إلى الحاضنة بشكل مباشر لبدء العمل.

ماذا عن تمويل شركتي الناشئة؟

يحق لشركات حاضنة الأعمال في واحة قطر تقديم طلب لبرامج التمويل التي تقدمها الواحة، كما سيتم إرشادها للبحث عن تمويل من مسثتمري القطاع الخاص، أو الممولين الشركاء.

هل يمكنني تقديم طلب جديد في حال تم رفض قبول طلبي الأول؟

لا يوجد عدد محدد للمرات التي يمكن للشخص أو الفريق أن يتقدم بطلب لتأسيس شركة ناشئة في مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر. عملياً، إذا قمت بتطوير فكرتك التي تم رفضها سابقاً، فسنشجعك على إعادة تقديم الطلب بالفكرة المحّسنة.

لدي فكرة رائعة، ولكني أفتقد القدرة التقنية على تطويرها. ماذا أفعل؟

اذا تمكنت من إثبات امتلاكك المعرفة الكافية بالسوق، وشغفاً حقيقياً، وتفانياً والتزاماً بفكرتك، يجب ألا يشكل النقص في الموارد التقنية عائقاً أمامك عن مواصلة العمل في التأسيس لشركتك التكنولوجية الناشئة، خاصة إذا كنت قادراً على تشكيل فريق من أصحاب المهارات الذين يتكاملون معك. ومع ذلك، يتحمل رواد الأعمال مسؤولية تشكيل فريقه الخاص، إذ أن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا لن تبادر إلى توظيف أشخاص للشركات الناشئة.

امتلك القدرة التقنية على تطوير فكرتي، ولكني أحتاج إلى للمساعدة في تطوير الأعمال، كيف يمكنك أن تساعدني؟

ستقدم لك واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا الفرصة للانضمام إلى برامج تدريبية متخصصة لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، قبل الانضمام إلى مركز حاضنة الأعمال، بما في ذلك برنامج “أكسيليريت”. سيحظى أصحاب الشركات الناشئة المقبولون بفرصة لتطوير مهاراتهم في الأعمال خلال فترة مشروع الحاضنة من خلال التدريب وورش العمل التي يتم تقديمها سواء من قبل واحة قطر، أو من المحاضرين الضيوف، والموجهين والعاملين في هذه الصناعة.

هل تحتفظ واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بحقوق الملكية الفكرية لما يتم تطويره خلال برامج حاضنة الأعمال؟

لا، لا تحتفظ واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بحقوق الملكية الفكرية لما يتم تطويره خلال البرنامج. تحتفظ شركتك الناشئة بكامل الحقوق، والعناوين، والمصالح الخاصة بالملكية الفكرية التي قمت بإنشائها. رغم ذلك، نحثك على التأكد من حصولك على حق أية ملكية فكرية تم نقلها من أصحاب عمل سابقين.

أعيش حالياً خارج قطر، ولكني أخطط للعودة والاستقرار في قطر. هل يمكنني التقديم إلى البرنامج؟

يجب أن يحمل المتقدمين إقامة سارية في قطر قبل التقدم إلى البرنامج.

ماذا يحصل بعد أن أنهي فترة برنامج حاضنة الأعمال، هل يتوجب علي مغادرة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا؟

لا. إذا كانت شركتك الناشئة تعمل بشكل جيد، وحصلت على تمويل مناسب عند التخرج، فإننا نرحب بك للانضمام إلى مجتمع مستأجري واحة قطر.

هل تقبل حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات فقط؟

لا، تأخذ واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في الاعتبار الشركات الناشئة في مختلف القطاعات التكنولوجية، بما في ذلك المعلومات والاتصالات، والعلوم والصحية، والطاقة والبيئة، وغيرها.

هل سيتم توقيع اتفاقية عدم إفصاح؟

على الرغم من أننا لن نوقع اتفاقية عدم إفصاح منفصلة، نظراً لحجم الطلبات التي نستقبلها، إلا أن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تتعامل مع كل الطلبات التي تصلها بشكل سري، ولا يتم إفصاحها إلى طرف ثالث من دون الحصول على موافقة مسبقة من مقدم الطلب.

هل سيصلنا تعليق من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على نتائج التقييم؟

ترد واحة قطر فقط بالقبول أو الرفض. للأسف، ليس لدينا الوقت الكافي لتقديم مراجعة وافية للطلبات التي يتم رفضها.

ما هو عدد المكاتب (مساحات العمل) التي يمكنني التقدم لها؟

الحد الأقصى لمساحات العمل التي يمكن طلبها هي 6 لكل فريق. الحد الأدنى هو واحد. الرجاء طلب ما تحتاجه فقط، لتتيح الفرصة للآخرين للاستفادة من البرنامج.

برنامج الشركات الناشئة المقيمة STIR:

لدي فكرة مبتكرة مرتبطة بحاجة السوق في قطر، هل يمكنني التقديم؟

نحن نتطلع إلى الشركات الأجنبية الناشئة التي سبق أن أنهت مرحلة التفكير، وبدأت العمل بالفعل، سواء لناحية عملية المنتج أو تسويقه.

هل يمكنني الحصول على تمويل أيضاً عبر هذا البرنامج؟

برنامج الشركات الناشئة المقيمة هو برنامج خاص لتأسيس الشركات ودعمها، ولا يتضمن التمويل.

صندوق تمويل تطوير المنتجات:

هل يمكنني التقديم إلى صندوق تمويل تطوير المنتجات إذا كانت التكلفة الإجمالية لمنتجي أو خدمتي تزيد عن ضعف القيمة الإجمالية للتمويل؟

تقدم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا فقط ما يصل إلى 50% من تكلفة المشروع، على أساس الفواتير المدفوعة التي يتم تقديمها من قبل الحاصل على التمويل. الحد الأقصى لهذه المساهمة يصل إلى 400 ألف دولار أمريكي/ 1.4 مليون ريال قطري. على أن يتم تغطية باقي التكاليف من قبل مقدّم الطلب، مهما كانت قيمتها.

في صندوق تمويل تطوير المنتجات، هل يجب علي العمل لتطوير منتجي الخاص؟ ماذا لو كانت فكرتي تسرّع من تطوير منتج طوّره شخص آخر؟

يمكن للمتقدم العمل على تطوير منتجه الخاص، أو على منتج موجود بالفعل، ولكن وفق شروط الملكية الفكرية التالية:

  • لن تتحمل مؤسسة قطر ملكية حقوق الملكية الفكرية قبل، ولا خلال ولا بعد (إلا في حال وجود ملكية فكرية خاصة بمؤسسة قطر مشاركة في المشروع)
  • الملكية الفكرية تعود ملكيتها إلى الحائزين على التمويل (الحائز على التمويل سيكون دائماً شركة صغيرة أو متوسطة من القطاع الخاص، ولا يستخدم ملكية فكرية خاصة بمؤسسة قطر).
  • وقت التقديم، يجب أن تثبت الشركة المتقدمة أنها تمتلك، أو أنها سبق أن حصلت على رخصة استخدام أية حقوق ملكية أساسية لاستكمال المشروع.

ما هي المدة التي يتوقع أن تستغرقها عملية اختيار صندوق تمويل تطوير المنتجات؟ هل هناك جدول زمني محدد، أو أنها عملية مراجعة لكل حالة على حدة؟

يتم إعلان النتائج خلال فترة 6 إلى 8 أسابيع من وقت تقديم النسخة النهائية للطلب. قبلها، قد يتعين على مقدم الطلب إجراء مراجعات متكررة، يمكن أن تستغرق وقتاً أطول، اعتماداً على سرعة استجابة مقدّم الطلب.

صندوق تمويل المشاريع التقنية:

على أي أساس تقررون حجم تمويل مشروعي الناشئ؟

تحظى كل شركة ناشئة بمتطلبات تمويل مختلفة، وفقاً لطبيعة عملها، وموقعها من دورة العمل، والمجال الذي تنشط فيه. نحن ننظر إلى كل شركة ناشئة اعتبارها فرصة فريدة، ونتخذ على هذا الأساس قرارنا بكيفية رغبتنا بالمشاركة.

المنطقة الحرة:

ما هي المزايا التي تقدمها المنطقة الحرة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا؟

  • 100% ملكية أجنبية للشركات
  • 100% إعفاء ضريبي على الشركات
  • 100% إعفاء من ضريبة الدخل الشخصي
  • 100% إعفاء من رسوم الاستيراد والتصدير
  • لا قيود على العملات الأجنبية
  • تأسيس سريع للشركات

ما هي الرسوم المتوجبة على تأسيس شركة، أو تسجيل فرع والحصول على الترخيص؟

حالياً لا توجد رسوم على تأسيس شركة، أو تسجيل فرع، والحصول على ترخيص.

ما هي طبيعة الشركات التي يمكن إنشاؤها في المنطقة الحرة؟

  • شركة ذات مسؤولية محدودة
  • فرع لشركة محلية أو خارجية

ما الحد الأدنى من رأس المال المطلوب لإنشاء شركة في المنطقة الحرة؟

  • لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب لتسجيل فرع لشركة محلية أو أجنبية.
  • الحد الأدنى لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة هو 200.000 ريال قطري، أو 55.000 دولار أمريكي.

هل يجب علي استئجار مكتب للحصول على ترخيص المنطقة الحرة؟

نعم، يجب استئجار مكتب في المنطقة الحرة للحصول على ترخيص.

هل يمكنني شراء عقارات داخل المنطقة الحرة؟

لا، كل العقارات في المنطقة الحرة متوفرة للتأجير فقط.

ما هي أنواع المكاتب المتوفرة للتأجير في المنطقة الحرة؟

  • مكاتب مفروشة بالكامل بمساحة 45 متر مربع
  • مكاتب الفئة أ المجهزة، ذات مساحة 500 متر مربع.
  • مباني مخصصة بأحجام مختلفة.

هل توجد منافذ معينة لاستيراد وتصدير البضائع؟

يمكن للكيانات المرخصة استيراد وتصدير البضائع من أي ميناء أو مطار في قطر، بعد التسجيل لدى الهيئة العامة للجمارك.

الاتصال:

أود إجراء مقابلة إعلامية مع أحد مسؤولي أو موظفي واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، أو التصوير في الواحة. كيف يمكن ترتيب ذلك؟

الرجاء إرسال طلبك إلى [email protected]. لطلبات التصوير، قم بتعبئة الطلب المرفق (رابط) وأرسله إلى البريد الإلكتروني نفسه.

أرغب القيام بزيارة والتجول داخل منشآت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. كيف يمكن ترتيب ذلك؟

الرجاء إرسال طلبك إلى [email protected] مع لمحة مختصرة عنك، أو مؤسستك، والهدف من الزيارة.

هل يمكنني المشاركة في مدونة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا؟

نعم، نحن نرحب بالمواضيع حول التكنولوجيا والابتكار. تواصل معنا من خلال إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected] مع لمحة مختصرة عنك، أو مؤسستك.