فريق الإدارة

نحن متحمسون لتطوير منظومة للابتكار في قطر!

أحمد السعيد

مدير إدارة الواحة والمنطقة الحرة

يشغل المهندس أحمد السعيد منصب مدير إدارة العمليات و التطوير في واحة العلوم و التكنولوجيا في قطر، عضو مؤسسة قطر.

يضطلع السعيد بمهمة التوجيه الإستراتيجي و الإدارة في كل ما يتعلق بتطوير المشاريع الرئيسية، والبنية التحتية و إدارة العمليات في واحة العلوم و التكنولوجيا في قطر. كما يعمل على قيادة وتنفيذ مجموعة من المشاريع الإستراتيجية مثل مشروع التخطيط الأساسي ومشروع تطوير المرحلة الثانية لواحة العلوم و التكنولوجيا في قطر.

يحمل المهندس أحمد السعيد شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية و الإتصالات من جامعة ليولا ماري مونت في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى شهادة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة قطر و شهادة ماجستير إدارة المرافق و التسهيلات من جامعة هيريوت وات في المملكة المتحدة.

قبل انضمامه إلى واحة العلوم و التكنولوجيا في قطر عمل المهندس أحمد السعيد في شركة راس غاز المحدودة حيث تولى في إدارة الهندسة مسؤلية تطوير نظام التحكم الموزع لإدارة عمليات الإنتاج في المصنع. كما عمل أيضا في إدارة تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة قطر للتربية و العلوم و تنمية المجتمع حيث تولى تطوير البنية التحتية.

أحمد السعيد

مدير إدارة الواحة والمنطقة الحرة

هيفاء عبدالرحمن العبدالله

مدير الإبتكار

تشغل هيفاء منصب مدير الإبتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهي مسؤولة عن برامج ريادة الأعمال التكنولوجية بالتماشي مع المنظومة الإقليمية والعالمية للإبتكار في مجال التكنولوجيا. تحمل هيفاء خبرة واسعة في مجالات عديدة مثل الإدارة، ونظم المعلومات والإتصالات، وكذلك في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية والتي اكتسبتها من خلال العمل في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وقطر للبترول، وجامعة قطر. كما إنها عضو في مجلس إدارة مركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك) وهو الأول من نوعه في المنطقة لتطوير أنظمة وخدمات ذكية.

هيفاء هي كاتبة ومدونة في مجال الإدارة وريادة الأعمال وتحمل شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة قطر، كما تحمل شهادات معتمدة في إدارة المشاريع، والتحليل الإداري وإدارة حاضنات الأعمال.

هيفاء عبدالرحمن العبدالله

مدير الإبتكار

يوسف صالح

المدير التنفيذي

انضم يوسف عبدالرحمن صالح الصالحي إلى واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بوصفه مديرًا تنفيذيًا في شهر أكتوبر 2018، وهو يتمتع بخبرة عملية واسعة في مجالات بحوث وتطوير التكنولوجيا.

وخلال السنوات الأربع والعشرين الماضية، شغل يوسف صالح عدة وظائف فنية وإدارية وبحثية في قطاع النفط والغاز بدولة قطر، استهلّها في العام 1997 بوظيفة مراقب جودة في شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، قبل أن يرتقي السلّم الوظيفي بسرعة ويتسلم مناصب قيادية.

في العام 2007 انضم يوسف صالح إلى مركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا، وهو إحدى الشركات التي تحتضنها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ليشغل في العام 2011 منصب نائب الرئيس في المركز، حيث أشرف على استثمار بقيمة 100 مليون دولار في البحوث، مع تركيز خاص على ’مشكلة التآكل في محطات الغاز‘ و``استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون والحلول المائية‘. كما أشرف، خلال توليه هذا المنصب، على اتفاقيات التعاون التي أبرمها المركز مع مختلف المؤسسات الأكاديمية المحلية والدولية، وضمان تحقيق المركز خطته للتقطير في كل قسم من أقسامه.

ويوسف صالح هو أيضًا من الأعضاء القدامى في اللجنة الفنية الاستشارية للعلوم والهندسة بجامعة قطر، وفي مركز أبحاث معالجة الغاز بالجامعة، وشغل عضوية العديد من المجالس الاستشارية بجامعة تكساس إي أند إم في قطر. كما كان عضو في لجنة حكام برنامج ’نجوم العلوم‘، أول برنامج من تلفزيون الواقع على مستوى العالم العربي الذي يعرض إنجازات المبتكرين الشباب.
وأخيرًا، فقد قام يوسف صالح بتأليف ونشر كتاب حول الإدارة باللغة العربية بعنوان ’الطريق إلى النجاح الشخصي‘.

يوسف صالح

المدير التنفيذي

هيا الغانم

مدير الاستثمار

تشغل هيا الغانم منصب مدير الاستثمار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وتتولى بحكم منصبها مراجعة الطلبات المقدمة لصندوق تمويل المشاريع التقنية، الذي يوفر الفرصة لمؤسسي المشاريع التقنية ورواد الأعمال للحصول على تمويل للمراحل الأولية من مشاريعهم.

ركزت هيا الغانم خلال مسيرتها المهنية على مساعدة رواد الأعمال في تحقيق خططهم وأحلامهم. تخرجت الغانم عام 2014 في كلية سلون- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، كما حصلت على البكالوريوس في علم الأحياء الجزيئي والخلوي والنمائي من جامعة كولورادو- بولدر.

تشغل هيا حاليًا منصب مدير الابتكار وريادة الأعمال في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، حيث تنصب جهودها على توفير بيئة داعمة للمشاريع التكنولوجية الناشئة. وهيا بجانب نجاحاتها المهنية تهوى ممارسة الرياضة. وقد شغلت سابقاً منصب المدير الإداري المشارك لمسابقة ريادة الأعمال التي أطلقها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا التي تصل قيمة جوائزها إلى 100 ألف دولار أمريكي، كما أنها الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ``أولى``، وهي علامة تجارية جديدة ورائدة في عالم الملابس الرياضية النسائية.

هيا الغانم

مدير الاستثمار

د. داني رمضان

مدير الاستثمار

ضمن مهامه كمدير للاستثمار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، يعمل الدكتور داني رمضان على تحديد الفرص الاستثمارية وإنجازها بما يعزز من مهمة مؤسسة قطر. وتتيح له خبرته الواسعة التي اكتسبها من العمل في منطقة الخليج فرصة التواصل مع المستثمرين الشركاء على الصعيدين الإقليمي والدولي. ويواصل رمضان العمل على عقد شراكات جديدة بما يدعم موقع دولة قطر كمركز لريادة الأعمال التكنولوجية.

سبق أن تولى الدكتور رمضان مسؤولية إدارة محفظة برامج تطوير التكنولوجيا التطبيقية التي تموّلها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، كما أشرف على عمل حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وفي إطار دوره كمستشار للاستثمار التكنولوجي، أدار رمضان محفظة الإستثمار في الواحة، كما عمل مستشارًا للمدير العام فيما يخص العمليات المستقبلية.

يحمل د. رمضان درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية من جامعة ديلاوير، ودرجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الجزيئي من كلية فرانكلين ومارشال.

د. داني رمضان

مدير الاستثمار

Fearlessness is not the absence of fear. It's the mastery of fear. It's about getting up one more time than we fall down.

Arianna Huffington