أعلنت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، عن فتح باب التسجيل في الدورة الثانية عشر من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية “أكسيليريت”، والذي ستقدم من خلاله منحاً تمويلية للفرق الثلاثة التي ستنجح في تبوأ المراكز الأولى عند ختام الدورة التي تستمر من 23 نوفمبر 2021 وحتى 23 مارس 2022. ويبقى باب التسجيل مفتوحاً خلال الفترة ما بين 20 أكتوبر وحتى 13 نوفمبر 2021.

وتشهد الدورة الثانية عشر من البرنامج الرائد إدخال تحسينات وتطويرات هامة، إذ لن يمنح البرنامج الدعم المالي للفائزين فحسب، بل أضاف البرنامج أيضًا “وحدة أفكار” جديدة وذات قيمة مضافة كجزء من التدريب. وفي إطار هذه الوحدة، سيجري المشاركون مقابلات مع العملاء لتحسين فكرتهم الأصلية أو تطويرها استنادًا إلى ملاحظات العملاء الحقيقية، وهي من الممارسات حيوية في تأسيس المشاريع عمل المؤثرة.

كما سيتم توسيع شبكة الإرشاد للمتحدثين بالبرنامج هذا العام لتشمل المزيد من الخبراء الدوليين الذين سيعملون على تقديم التوجيهات والإرشادات لرواد الأعمال الطموحين خلال البرنامج.

ويعلّق السيد يوسف الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بالقول: “تتطلع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا للترحيب بأحدث مجموعة من رواد الأعمال في الدورة الثانية عشرة من برنامج أكسيليريت. فالأفكار الإبداعية التي يقدمها المشاركون دائماً ما تحمل إمكانات هائلة لحل مشاكل العالم الحقيقي. لذلك نحن نفخر بمساعدتهم على فهم الجدوى التجارية لحلولهم المبتكرة وإنشاء نماذج أعمال مؤثرة”. ويضيف: “لا يمكن لهذه المشاريع أن تساهم فقط في بيئة الأعمال المزدهرة للشركات الناشئة في قطر، ولكن لديها أيضًا القدرة على تغيير حياة المستهلكين بشكل إيجابي، أو تغيير كيفية عمل الشركات. وأنا أدعو أفضل رواد الأعمال في قطر للتقدم لدورة هذا العام، والتي تعد بأن تكون أكبر وأفضل من أي دورة سابقة”.

“أكسيليريت” هو برنامج مخصص لتسريع تطوير المشاريع التكنولوجية، يقدم تدريبًا مكثفًا وإرشادًا لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في المراحل المبكرة، ويمكّنهم من تحويل أفكارهم إلى أعمال تجارية مجدية. وقد ألهم البرنامج المئات من رواد الأعمال الناشئين لمتابعة طموحاتهم، وتطوير مهاراتهم من خلال مساعدتهم على صقل نماذج أعمالهم، ووضع سياسات  لاستقطاب العملاء، وإطلاق استراتيجية للانطلاق في السوق.

وتتاح المشاركة أمام الفرق المؤلفة من 5 أفراد على الأكثر، وتتخذ من قطر مقراً لها، ويمكن أن تنشط في أي من المجالات المؤهلة للبرنامج. حيث سيعمل المشاركون على تقديم حلول مؤثرة للمشاكل الحقيقة التي تواجه الصناعة، من خلال التكنولوجيا والابتكار.

وعلى الرغم من تعديل موعد انعقاد برنامج “أكسيليريت” ليكون مرة بدلاً من مرتين سنوياً، إلا أن الرسالة الأساسية التي يحملها تبقى على حالها، وهي تجسيد التزام واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في رعاية ريادة الأعمال والابتكار التكنولوجي المحلي، من خلال دعم تحويل مفاهيم التكنولوجيا الرائدة إلى أعمال تجارية ومنتجات قابلة للاستمرار تجاريًا، وتوفير الخدمات التي تفيد المستخدمين في قطر وخارجها، مع المساهمة بشكل مباشر في الرؤية الوطنية لاقتصاد متنوع ومستدام.

وتجدر الإشارة إلى أنه، منذ إطلاقه قبل 6 سنوات، بات برنامج “أكسيلريت” مسؤولاً عن إطلاق حوالي 30 شركة ناشئة حتى اليوم، وأكثر من 150 فريقًا وجمع حوالي 400 مشاركاً في دورات البرنامج. وبعد تأمين المزيد من الاستثمارات، تتوسع الآن ست شركات ناشئة دوليًا وهي Meddy وStellic وMaktApp وBonocle وWakeCap وEasyBroadcast.

للمزيد من المعلومات حول “أكسيليريت” والتقدم للمشاركة في الدورة الجديدة، يُرجى زيارة https://qstp.org.qa/ar/xlr8