Home>التعليم لبناء عقلية الابتكار

المكان المناسب لتسريع بناء عقلية الابتكار، وريادة الأعمال التكنولوجية في قطر.

1. ما هي الأكاديمية العربية للابتكار، ولماذا ألتحق بها؟

هي برنامج ريادة الأعمال الأول والأكثر شمولاً في المنطقة العربية، وقد أطلقت أنشطتها في قطر والشرق الأوسط من خلال اتفاقية تعاون بين واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، والأكاديمية الأوروبية للابتكار، وهي أكبر برنامج طلابي لريادة الأعمال في العالم.

تُنظم أنشطة الأكاديمية العربية للابتكار هذا العام بشكل افتراضي، وهي تفتح باب المشاركة أمام جميع الراغبين من خلال التسجيل عبر موقع الأكاديمية. كما تتيح نسخة هذا العام الفرصة للمشاركين في برنامج الأكاديمية إمكانية تحصيل رصيد دراسي في جامعة حمد بن خليفة، بعد التسجيل في القنوات المحددة لذلك من قبل الجامعة.

وتجتمع الأكاديمية العربية للابتكار في شراكة وثيقة مع جامعة حمد بن خليفة، الرائدة في مجال الابتكار والبحث العلمي، لتقديم أفضل المخرجات التعليمية لطلاب الجامعة الملتحقين في برنامج الابتكار لعام 2021. كما أتاحت جامعة حمد بن خليفة فرصة التسجيل في برنامج الأكاديمية أمام طلاب التسجيل الثنائي في الجامعة، ما يسمح لطلاب الجامعات الأخرى في قطر بالحصول على رصيد دراسي من جامعة حمد بن خليفة.

وبعد نجاح برنامجي الأكاديمية العربية للابتكار والأكاديمية الأوروبية للابتكار في جامعات أخرى، وبموجب الشراكة التي تجمع الأكاديمية العربية للابتكار مع جامعة حمد بن خليفة، ستقدم الأكاديمية العربية للابتكار مادة بمعايير عالمية متعددة التخصصات في جامعة حمد بن خليفة، ضمن مادة تحمل عنوان “Innovation Entrepreneurship Leadership II (CSE 786)” لتكون واحدة من المقررات الدراسية التي تقدمها الجامعة.

2. ما هي مادة “Innovation Entrepreneurship Leadership II (CSE 786)” وكيف يمكنني التسجيل فيها؟

تقدّم مادة “Innovation Entrepreneurship Leadership II (CSE 786)”، كأحد المقررات الدراسية المتاحة في جامعة حمد بن خليفة. وهي مادة متعددة التخصصات، ويتم تقديمها بالتعاون مع الأكاديمية العربية للابتكار.

يُتاح التسجيل في هذه المادة أمام جميع طلاب جامعة حمد بن خليفة، وأيضاً طلاب الجامعات الأخرى في قطر. وتتلخص شروط التسجيل في المادة بأن يكون المشاركين من طلاب السنة الدراسية الثالثة أو الرابعة. أما طلاب الدراسات العليا فيتأهلوا للتسجيل في المادة إذا كان عمرهم أقل من 35 سنة.

كما يمكن لطلاب جامعة حمد بن خليفة متابعة دراسة مادة (CSE 786) التي تقدّمها جامعة حمد بن خليفة كمقرر اختياري لتحصيل رصيد دراسي من الجامعة، يتم احتسابه ضمن مجموعهم الدراسي العام. أما الطلاب غير الملتحقين بجامعة حمد بن خليفة، فيمكنهم تحصيل الرصيد الدراسي بعد التسجيل عبر القنوات المحددة في الجامعة. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة: https://www.hbku.edu.qa/ar/academics/registrars-office و https://www.hbku.edu.qa/ar/tuition-fees-21.

سيتم طرح مادة CSE 786 من 24 أغسطس حتى 7 ديسمبر 2021 بما يتماشى مع التقويم الأكاديمي لجامعة حمد بن خليفة، بينما يبدأ برنامج الأكاديمية العربية للابتكار 2021 من 31 أغسطس حتى 23 نوفمبر 2021.

كما يمكن الاطلاع على معلومات إضافية حول التسجيل الثنائي في الأسئلة التالية.

3. إذا كنت قد تخرجت بالفعل من الجامعة، فهل لا يزال بإمكاني التقدم للالتحاق ببرنامج الأكاديمية العربية للابتكار؟

لا، التسجيل في برنامج الأكاديمية العربية للابتكار متاح فقط لطلاب السنة الجامعية الثالثة والرابعة، وأيضاً طلاب الماجستير والدكتوراه.

4. أين يقام برنامج الأكاديمية العربية للابتكار 2021؟

تنعقد جميع أنشطة برنامج هذا العام بشكل افتراضي، في ظل القيود الصحية الاحترازية المفروضة للحد من انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19).

فقط طلاب الأكاديمية العربية للابتكار المسجلين أيضاً للحصول على رصيد دراسي في جامعة حمد بن خليفة يتوجب عليهم الحضور الفعلي لمتابعة أجزاء المناهج الإضافية، وإجراء الامتحان بشكل حضوري. يمكن مراجعة جامعة حمد بن خليفة للتحقق من متطلبات الالتحاق https://www.hbku.edu.qa/en/cse.

كما يمكن الاطلاع على معلومات إضافية حول التسجيل الثنائي في الأسئلة التالية.

5. ما هي مدة برنامج الأكاديمية العربية للابتكار؟

تمتد فعاليات الأكاديمية العربية للابتكار الافتراضية على مدار 12 أسبوعاً، خلال الفصل الدراسي خريف 2021.

أما طلاب الأكاديمية العربية للابتكار المسجلين أيضاً للحصول على رصيد دراسي في جامعة حمد بن خليفة، فيتوجب عليهم حضور جلسات إضافية، والخضوع لامتحان حضوري من قبل الجامعة. ويستمر برنامج هؤلاء الطلاب لمدة 15 أسبوعاً.

6. هل يمكنني المشاركة في الأسبوع الأول فقط من برنامج الأكاديمية؟

يُعدّ حضور كامل برنامج الأكاديمية العربية للابتكار إلزاميًا، لأنه دورة دراسية متكاملة، حيث سيتحقق فريق الأكاديمية من حضورك عن كثب.

يرجى عدم التقدم بطلب الالتحاق بالبرنامج إذا لم تكن متأكدًا من ضمان التزامك بشكل كامل.

7. كيف يمكنني التقدم بطلب الالتحاق بالأكاديمية؟

إذا كنت طالبًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيمكنك التقديم للأكاديمية عن طريق التسجيل للحصول على استمارة التسجيل التي يمكنك العثور عليها هنا.

يجب على جميع الطلاب ملء الاستمارة / الملف الشخصي لدى الأكاديمية العربية للابتكار.

8. كيف يمكنني تحصيل رصيد دراسي من جامعة حمد بن خليفة؟

طلاب الأكاديمية العربية للابتكار الراغبين أيضاً بالحصول على رصيد دراسي في جامعة حمد بن خليفة، يجب أن يكونوا من المقيمين في قطر، وأن يتسجلوا للحصول على الرصيد الدراسي باتباع القنوات الرسمية المخصصة لذلك في الجامعة، بعد ملء استمارة الطلب.

9. هل يمكنني الحصول على رصيد دراسي من جامعة حمد بن خليفة إذا لم أكن مقيمًا في قطر؟

للأسف، فقط الطلاب المقيمين في قطر ممن سجلوا في الأكاديمية العربية للابتكار بإمكانهم التقدم بطلب التسجيل للحصول على رصيد دراسي من جامعة حمد بن خليفة (المزيد من التفاصيل في السؤال 11).

يمكن للطلاب الدوليين (من خارج قطر) التقدم للتسجيل في برنامج الأكاديمية العربية للابتكار فقط، والحصول على شهادة إتمام في نهاية البرنامج. (في حالة اكتمال جميع أعمال البرنامج وحضور جميع الجلسات التعليمية).

إذا كانت جامعتك مهتمة باعتماد برنامج الأكاديمية العربية للابتكار ضمن مقرراتها الدراسية، فيمكن التواصل والتنسيق مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا [email protected]

10. هل يمكنني التقدم للبرنامج من خارج قطر؟

يمكنك التقدم لبرنامج الأكاديمية العربية للابتكار إذا كنت مقيماً في أي من الدول العربية.

11. أنا طالب في جامعة حمد بن خليفة. كيف يمكنني التقدم لبرنامج الأكاديمية؟

إذا كنت طالبًا في جامعة حمد بن خليفة، فيجب عليك ملء استمارة التقديم عبر الإنترنت للالتحاق بالأكاديمية العربية للابتكار، كما يجب عليك أيضاً التسجيل عبر القنوات المحددة في الجامعة لتحصيل الرصيد الدراسي المحدد للبرنامج.

12. أنا لست طالباً في جامعة حمد بن خليفة، ولكنني أرغب في الحصول على رصيد دراسي من الجامعة كيف يمكنني التسجيل؟

إذا لم تكن طالبًا في جامعة حمد بن خليفة في قطر، ولكنك ترغب في الحصول على رصيد دراسي، فيرجى ملء نموذج طلب التقديم والتسجيل من خلال قنوات التسجيل المعتمدة في جامعة حمد بن خليفة.

يرجى ملاحظة أن هناك رسوم تسجيل. اتبع الروابط أدناه لمزيد من المعلومات:

https://www.hbku.edu.qa/ar/tuition-fees-21

https://www.hbku.edu.qa/ar/student-financial-information

الرسوم الدراسية لكل ساعة معتمدة: 5,069 ريال قطري


كذلك، تقدم جامعة قطر أيضًا لطلابها خيارًا إضافياً باعتبار برنامج الأكاديمية العربية كمشروع في المقررات الدراسية المعتمدة. عليك التنسيق مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا [email protected] ومستشارك الأكاديمي في جامعة قطر للحصول على الرصيد الدراسي المحدد لذلك في الجامعة.

13. إذا لم أكن من طلاب جامعة حمد بن خليفة، ولا أرغب بالحصول على أي رصيد من الجامعة، هل لا يزال بإمكاني التقدم لبرنامج الأكاديمية والمشاركة مجاناً؟

نعم، لنفترض أنك ترغب بالمشاركة في الأكاديمية العربية للابتكار والحصول على شهادة مشاركة فقط، من دون تحصيل رصيد دراسي في جامعة حمد بن خليفة. في هذه الحالة، يمكنك ببساطة التقدم عن طريق الاشتراك في استمارة التسجيل المتاحة هنا.

14. إذا تقدمت بطلب الالتحاق بالأكاديمية العربية للابتكار، فهل هذا أنه سيتم قبولي بشكل تلقائي؟

لا، لدينا مقاعد محدودة في البرنامج، ويجب أن يخضع جميع المرشحين لعملية مراجعة واختيار. سنبلغك مسبقاً في حال تم قبولك.