واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تدعو أصحاب المشاريع التكنولوجية الطموحين إلى الانضمام للبرنامج للحصول على التدريب والإرشاد

By أبريل 13, 2016الاخبار

أعلنت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا عن فتح باب التسجيل للمشاركة في النسخة الرابعة من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية (Accelerator)، وهو برنامج رائد لتطوير الأعمال، وتوفير التدريب والتوجيه لأصحاب المشاريع التكنولوجية، حيث تنطلق الدورة القادمة في سبتمبر 2016.

ويمكن لجميع المقيمين في دولة قطر الالتحاق بالبرنامج، وخاصة المخترعين وأصحاب الأفكار التكنولوجية الذين يحتاجون إلى التوجيه والتمويل والمكان المناسب لتطوير أفكارهم وعرضها على المستثمرين المحتملين. ويدعو البرنامج الراغبين في المشاركة به إلى تقديم طلباتهم قبل منتصف شهر مايو 2016، علمًا بأن أصحاب المشاريع الناجحة سيتلقون إخطارات تبلغهم باختيارهم للمشاركة في البرنامج، حيث سيخضعون لتدريبٍ شامل تحت إشراف نخبة من الخبراء المخضرمين.

ويهدف برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية، الذي يقدّم بشكل مكثف على مدار ثلاثة أشهر، إلى مساعدة أصحاب المشاريع التكنولوجية الطموحين في قطر لتحويل أفكارهم إلى منتجات أو خدمات قابلة للتسويق، لتلبية احتياجات ومتطلبات الأسواق المحلية والدولية. وكان البرنامج قد نجح، خلال عام 2015، في إنجاز مجموعة كبيرة من الابتكارات التكنولوجية.

وبهذه المناسبة، صرح السيد حمد الكواري، مدير عام واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، قائلاً: “لقد أطلقت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية في إطار سعيها الدائم لتلبية الطلب المتزايد على إنشاء مشاريع تكنولوجية مبتكرة على نطاق واسع في قطر والمنطقة. وتركز الواحة بشكل استراتيجي على تسويق الابتكارات القائمة على التكنولوجيا لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والدولية في المجالات التالية: الطاقة، والبيئة، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا المعلومات”.

وأضاف: “تحرص الواحة على تقديم نهج فريد ومتميز من خلال احتضانها للمشاريع التكنولوجية، حيث أنها لا تركز على تقديم تعليم وتدريب تقني فحسب، ولكنها تساعد المشاركين أيضًا على تقييم الجدوى التجارية والاجتماعية لاختراعاتهم، فضلًا عن تعاونها مع مختلف المؤسسات في قطر وخارجها لضمان تنفيذ المشاريع بشكل تفاعلي ومبتكر. لقد سعدنا كثيرًا بالإعلان عن الجولة المقبلة من البرنامج، وندعو أصحاب المشاريع الطموحين للانضمام إلينا، والمساهمة في دعم مجتمع ريادة الأعمال الذي يشهد نموًا متسارعًا في قطر”.

وكان البرنامج قد شهد في دورته الماضية تقديم عدد من المشاريع المبتكرة التي تغطي العديد من القطاعات الحيوية، مثل قطاع التكنولوجيا، والإعلام الرقمي، والصحة واللياقة البدنية، والتعليم والترفيه. وحاز مشروع “مكتب”، الذي طوره فريق متميز من شباب قطر، وقدمه رائد الأعمال القطري صالح المنصوري في اليوم الأخير لعرض الابتكارات، على استحسان كبير من الخبراء والمستثمرين. وقدم المشروع خدمات سحابية شاملة من خلال نافذة واحدة تسهل عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويمكن للمتقدمين إرسال طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني لواحة قطر العلوم والتكنولوجيا، الحاضنة الرئيسية لمشاريع تطوير التكنولوجيا التابعة لقطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر. وسيخضع المتقدمون لعملية تقييم شاملة، في حال نجاحهم وترشحهم للمشاركة في البرنامج. كما ستوجه لهم الدعوة لحضور سلسلة من المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى عقد مقابلات خاصة معهم لمناقشة أفكار مشاريعهم وعرضها على لجنة الاختيار والتقييم في مدة لا تتجاوز 5 دقائق.

وتعكس هذه المبادرة التزام قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر بدعم وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في قطر. وكانت مجموعة من المبتكرين في المجالات التكنولوجية قد أكملوا هذا البرنامج بنجاح خلال عام 2015.
للمزيد من المعلومات واستكمال عملية التسجيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

http://www.qstp.org.qa/home/support-programs/accelerator