كشفت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، عن فوز 6 شركات ناشئة، مقرها قطر، بتمويل من صندوق تمويل تطوير المنتجات.

وحضر ممثلو الشركات الناشئة الفائزة احتفالاً خاصاً أقيم يوم 30 مارس 2022 في مقر الواحة، بحضور السيد يوسف الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، الذي هنأ الفائزين ونوّه بجهودهم في التصدي للأولويات والتحديات الوطنية لدولة قطر، والمساهمة في تسريع التنويع الاقتصادي وإحداث تأثير عالمي.

والشركات الست الفائزة هي: “آب لاب” لتجارة البرمجيات، و”ماجور” للتسويق والتوصيل، و”ديجيتال بالس”، و”بيّنة” للتجارة، و”تويلا” للتكنولوجيا، و”راوي الكتب”.

وقالت عائشة الحمادي، مدير إدارة صندوق المنح لتطوير المنتج في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: “تشجع الواحة جميع رواد الأعمال القطريين على الإبقاء على جذوة الإبداع، والتركيز على طموحاتهم، والسعي لتأمين الدعم المناسب التي توفره منظومة ريادة الأعمال في قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر بشكل سهل وسلس”. وأضافت: “يحرص صندوق تمويل تطوير المنتجات الذي نقدّمه على مساعدة الشركات الناشئة، والشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر، على تطوير منتجاتها. ونتشارك مع هذه الشركات الجديدة الفائزة الشغف بالتكنولوجيا والابتكار، بما يساهم في تسريع تنمية اقتصادنا الوطني، كما يحسّن من حياة الناس ويترك تأثيراً حقيقياً”.

وتتوزع أنشطة الشركات الناشئة الفائزة بين مجموعة مختلفة من الصناعات، بما في ذلك تقديم حلول لقطاعات الرعاية الصحية، والقانونية، والخيرية، والتعليم، ونظام الإدارة والتجارة الإلكترونية.

إذ تهدف شركة “آب لاب” لتجارة البرمجيات إلى تطوير منصة خاصة لمساعدة المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية في إدارة تبرعاتها عبر الإنترنت والهواتف المحمولة، فضلاً عن توفير حل لإدارة نقاط التجميع الفعلية وآلات الأكشاك.

بينما ستستفيد شركة “ماجور” للتسويق والتوصيل من التمويل لتطوير تطبيق شامل ومتكامل للرعاية الصحية. وهي تهدف لأن تكون أول منصة رعاية صحية متكاملة في قطر، من خلال تبسيط عملية شراء الدواء وتسليمه.

وسيضمن التطبيق وصول المستخدمين إلى متطلبات الرعاية الصحية الكاملة الخاصة بهم على أجهزتهم الشخصية في جميع الأوقات، ويمكنهم التحدث مع الأطباء أو حجز المواعيد عبر الإنترنت. كما يعتبر حجز الاختبارات المعملية وطلب الخدمة المنزلية من العوامل الرئيسية التي تميز هذه الخدمة، التي ستوفر أيضاً مجموعة متنوعة من المنتجات المتعلقة بالرعاية الصحية عبر الإنترنت، وتقدم مستحضرات التجميل الطبية ومنتجات العناية الشخصية ومنتجات العناية بالطفل.

أما “ديجيتال بالس” فتصمم تطبيقات الأجهزة المحمولة للصناعة الإبداعية بعدما تلقى الفريق تمويلًا لمواصلة تطوير منصة Gooby الخاصة بها. وهي بمثابة سوق عبر الإنترنت يربط ما بين العاملين المستقلين المهرة والموهوبين مع الشركات الناشئة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات كاملة النمو، وحتى الأفراد. تتوفر الخدمات بشكلين الكتروني وفعلي، ما يوفر للمستخدمين الفرصة لاختيار الخدمات الأمثل لتلبية احتياجاتهم.

وتتطلع “بيّنة” للتجارة، وهي شركة تكنولوجيا قانونية متخصصة في تقديم حلول ذكية للمجتمع القانوني في المنطقة العربية، إلى بناء منصة إخبارية قانونية تقدم محتوى معقدًا ومحدثًا لإبقاء الممارسين وعملائهم على اطلاع. ستعمل المنصة على تقليل عدد الممارسات الخاطئة التي يسببها نقص معرفة الممارسين القانونيين بأحدث التغييرات في القانون، وتعزيز قدرات وجودة الممارسات القضائية.

أما “تويلا” للتكنولوجيا، فهي مزوّد للخدمات التقنية والمسموعة والمرئية، تساعد الشركات على تحديث عملياتها التجارية، بما في ذلك مجموعة من حلول التجارة الإلكترونية والأمن الإلكتروني والتسجيل الطبي الإلكتروني. تعمل الشركة الناشئة على تطوير منصة سوق عبر الإنترنت مقرها قطر، تتيح للمشترين والبائعين القيام بأعمال تجارية عبر منصة التجارة الإلكترونية. يمكن للعملاء الشراء عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف. وتقدم لعملائها تجربة تسوق فريدة ومتكاملة مع خيارات دفع متعددة.

ويهدف “راوي الكتب” إلى تزويد الأشخاص الديناميكيين والنشطين، وذوي الفضول الفكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأولئك الذين يعيشون في الخارج، بالقدرة على الوصول إلى الأدب العربي الحديث، والتنمية الذاتية لدعم التعلم مدى الحياة. يستثمر “راوي القطب” في نشر الكتب الصوتية وحقوق التأليف والنشر والمحتوى الأصلي الذي يركز على عملية إنتاج قوية مبنية على مجموعة دقيقة من الرواة ومنهجية جودة مخصصة.

وصندوق تمويل تطوير المنتجات هو صندوق لتقاسم التكاليف، حيث تقدم واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ما يصل إلى 50٪ من إجمالي الميزانية، كمنحة لتشجيع الشركات الناشئة المحلية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص على تطوير منتجات وخدمات تلبي احتياجات السوق المحلية.

ويتولى الصندوق ترويج منتجات وخدمات التكنولوجيا المتقدمة الجديدة، ويدعم التكنولوجيا الجاهزة للتسويق التجاري. وقد استفاد من تقديمات الصندوق، حتى اليوم، أكثر من 35 شركة صغيرة ومتوسطة.

لمعرفة المزيد والتقديم، يمكن زيارة: https://qstp.org.qa/ar/product-development-fund