يتجه العالم نحو اعتماد تقنيات الواقع المعزز والمختلط على نطاق واسع. وبفضل أحدث تقنيات التعلم العميق وإدراك العمق البصري، تعمل شركة Tarantula للذكاء الاصطناعي على تقديم حلول من شأنها تقليص الفجوة بين العالمين المادي والافتراضي، ما سيحدث تحولاً في صناعة الإعلام المرئي والمسموع.

وكجزء من منظومة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، عملت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على دعم مسار الابتكار في شركة Tarantula AI. ويُعدُّ KeyCast المنتج التجاري الأول الذي أطلقته Tarantula بديل يوفره الذكاء الاصطناعي لـ “الشاشة الخضراء” التي نراها في الاستوديوهات التلفزيونية اليوم.

ويقول لين فوكس، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لـ Tarantula: “الحل التقني الذي نقدّمه يوفر مستويات أعلى من الجودة، إذ يتيح إمكانية عزل صورة الشخص المطلوب ليظهر وحده في المقدمة، ثم إدراج رسومات مثل الإعلانات والواقع المعزز والخلفيات الجديدة وراءه”. ويضيف فوكس: “بالإضافة إلى كون القائمين على البرنامج محترفين على أعلى مستوى، فقد كانوا داعمين للغاية خلال جميع الفترات التي مررنا بها”.

وأضاف فوكس: “التداخل ما بين العلوم والتكنولوجيا والتجارة ضمن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وأيضاً الإثارة والحماس الذي نشعر به خلال العمل هناك يعيدنا بالذاكرة إلى بدايات وادي السيليكون. إذ يتكون لديك شعور بأن كل شيء ممكن، وأن هذه ليست إلا البداية”. ويتابع: “التمويل الأولي الذي حصلنا عليه من صندوق تمويل المشاريع التقنية سمح لنا بتنفيذ خططنا للبحوث والتطوير. وتمكنّا، في النهاية، من تطوير إثباتنا الأولي للمفهوم ما أدى بدوره إلى توفير زيادة في رأس المال المتاح لتطوير منتجنا”.

ويُعتبر قطاع البيع بالتجزئة مثالاً رائعاً على كيفية الاستفادة من تقنيات الواقع المعزز والافتراضي لإنشاء مقاطع فيديو جذابة للمستهلكين. إذ يمكن للعلامات التجارية استخدام الواقع المعزز لوضع المنتجات الافتراضية في البرمجة بشكل مباشر، بدلاً من الاعتماد على الإعلانات التجارية التقليدية المستقلة.

ويشير فوكس إلى أن الإمكانات الكاملة لتقنيات Tarantula AI لم تظهر بالكامل بعد، ويقول: “تمامًا كما حدث عند طرح جهاز آيفون لأول مرة، يمكننا أن نبدأ في تخيل الطرق التي سيتم بها استخدام منتجاتنا في المستقبل. نحن الآن نجعل الأمر أسهل وأرخص بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة أو ميزانيات ضخمة لإنشاء مقاطع فيديو احترافية، سواء داخل الاستديو أو خارجه”.

وكانت شركة Tarantula للذكاء الاصطناعي قد تأسست عام 2019 من قبل ديفيد بودولكسي، وشريكه التجاري لين فوكس، بعد مشاركة ديفيد في برنامج تحويل البحوث إلى شركات ناشئة، الذي تقدمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا لدعم مجتمع البحوث العلمية في قطر من خلال توفير مسار مكمّل لتسويق الملكية الفكرية وإطلاق شركات تكنولوجية ناشئة. من خلال البرنامج، حصل الفريق على فرصة الترخيص للتكنولوجيا التي أنشأها معهد قطر لبحوث الحوسبة، وإطلاق شركتهم الناشئة رسمياً.

وقد وفّرت الواحة، التي تعتبر موطناً لرواد الأعمال التكنولوجيين وشركاتهم الناشئة، التمويل الأولي لشركة Tarantula AI من خلال صندوق تمويل المشاريع التقنية، وهو صندوق استراتيجي للرأسمال الاستثماري مصمم لدعم الشركات الناشئة المحلية المبتكرة، وجذب الشركات العالمية التي تتطلع إلى التوسع في المنطقة.

وعن التأسيس في منظومة الشركات الناشئة في قطر، يقول فوكس: “نحن نشجع بالكامل جميع الشركات الناشئة الساعية للاستثمار، على مختلف المستويات، لأن تضع قطر في عين الاعتبار، وخاصة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وإيجاد السُبُل المناسبة للتواصل مع الجهات الرئيسية هنا. فقد علمتنا هذه التجربة أن بيئة الاستثمار المتاحة في الدوحة مفيدة للغاية، وقادرة على توفير نقاط الانطلاق ضمن مجتمع الأعمال”.

منذ بداياتها، سعت شركة Tarantula الناشئة للذكاء الاصطناعي، إلى تقديم الحل الأكثر دقة في العالم لإنتاج بث الفيديو، ووضع معايير لجودة هذه التقنية. ويعود ذلك، في جزء أساسي منه، إلى استخدام الشركة لتقنية الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لحل مشكلة الانسداد الكلاسيكية، وإتاحة إمكانية معالجة مناطق في فيديو ثنائي الأبعاد تم حظرها من قبل شخص آخر. ويعمل الحل الذي توفره Tarantula AI على أتمتة أجزاء من التدريب الفريد للذكاء الاصطناعي، والتي ستفتح المجال أمام قطاعات أعمال جديدة، وتوفير محتوى وفرص إعلانية جديدة، وإمكانية توفير أفكار إبداعية غير محدودة لأول مرة.

وبينما أسفرت جائحة كورونا عن موجة جديدة من الابتكارات التكنولوجية، إلا أن فوكس يعزو نجاح Tarantula AI إلى جولات التمويل الأولية مع صندوق تمويل المشاريع التقنية. ويقول: “غالبًا ما يطلب المستثمرون المؤسسون أن يكون المنتج جاذباً تجارياً حتى أثناء جولات التأسيس، وهو ما يجعل من الصعب جدًا على شركات التكنولوجيا الناشئة جذب استثمارات كبيرة في البيئة الحالية”.

للتعرف أكثر على صندوق تمويل المشاريع التقنية من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، يمكن زيارة: https://qstp.org.qa/ar/tech-venture-fund

لمعرفة المزيد عن شركة Tarantula AI يمكن زيارة: https://www.keycast.ai