أعلنت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، عن فتح باب التسجيل في الدورة الثامنة من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية «أكسيليريت».
ويهدف هذا البرنامج إلى إرشاد روّاد الأعمال الواعدين، ودعم التسويق التجاري لابتكاراتهم ومشاريعهم التكنولوجية.

ومنذ بداية إطلاقه كان برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية «أكسيليريت» المكثف الذي يمتد على مدار عشرة أسابيع؛ قد اجتذب 100 فريق، وزوّد ما ينوف على 300 من روّاد الأعمال الطموحين بالمهارات والأدوات والإرشادات اللازمة لتصميم النموذج الأولي لمنتجاتهم التكنولوجية وتحويلها من أفكار إلى واقع ملموس.

كما ساهم البرنامج أيضاً في جذب المستثمرين المهتمين بتلك الشركات الناشئة الجديدة.
وقد حقق برنامج «أكسيليريت» نجاحاً منقطع النظير حتى الآن، حيث انبثقت عنه 20 شركة ناشئة بالإضافة إلى تمكن العديد من هذه الشركات من توسيع أعمالها خارج دولة قطر.
وتضم كل دورة من البرنامج 15 فريقاً، يجتمعون معاً لتلقي التدريب والتوجيه على أيادي مرشدين يتمتعون بالخبرة العملية، ويدركون ما يتطلّبه الأمر لتطوير المنتج من طور الفكرة إلى التسويق التجاري. وتقوم جميع الفرق بعرض أفكارها ومنتجاتها في نهاية البرنامج أمام جمهور حيّ من المتخصصين في مجال التكنولوجيا، والمستثمرين، وخبراء الصناعة، وذلك في يوم عروض مشاريع الأعمال المميّزة.

وقال السيد يوسف عبدالرحمن صالح، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: «إن برنامج «أكسيليريت» يدعم جيل الشباب من روّاد الأعمال والمبتكرين الذين يساهمون في تعزيز هدفنا الأسمى المتمثل في التسويق للمنتجات والخدمات التكنولوجية، ودعم تسويق المنتجات التكنولوجية الجاهزة للتسويق التجاري».

وأضاف: «كما أننا نشعر بالفخر الشديد بالنتائج التي حققها برنامجنا حتى الآن؛ خاصة أن عدداً من خريجي برنامج «أكسيليريت» قد تمكّنوا من توسيع نطاق أعمالهم خارج حدود دولة قطر. ونحن نتطلع لمساعدة ودعم جيل جديد من المبتكرين وإنارة الدرب لهم نحو التفوق والنجاح».

3 وحدات أساسية
يرتكز برنامج «أكسيليريت»، الذي يعد من أهم وأبرز برامج واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا المعنية بدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية في قطر، في منهجيته على ثلاث وحدات أساسية: الوحدة الأولى، هي ملاءمة المنتج للأسواق، وذلك من خلال تحديد العملاء المحتملين وتصميم منتج أولي وتجميع الملاحظات من السوق وتعديل النموذج الأولي بناء على هذه الملاحظات. والوحدة الثانية هي جذب العملاء، وذلك من خلال إثارة اهتمام العملاء المحتملين وقطاعات السوق المستهدفة. أما الوحدة الثالثة فهي الوعي بالمستثمرين، وتكون عبر التعرّف على أساليب وطرق التحدّث مع المستثمرين المحتملين.