قدّمت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، منحة صندوق تمويل تطوير المنتجات إلى شركتين ناشئتين في قطر، تعملان على تطوير حلول تكنولوجية تلبي احتياجات السوق في مجالين فريدين من نوعهما.

وقد حصلت كل من منصة “بريل” للترفيه، التي طورتها شركة بونوكل، وسجادة الصلاة الذكية “سجادة وان لايت”، التي طورتها ذكاء تكنولوجيز، على المنح المالية المرموقة من صندوق تمويل تطوير المنتجات التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وقدّم السيد يوسف الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، رسميًا، المنحتين إلى كلّ من السيد فرج عبدالله، مدير مشروع بونوكل، والسيد عبدالرحمن صالح خميس، المؤسس والرئيس التنفيذي لذكاء تكنولوجيز.

وفي هذا الصدد، علّقت السيدة عائشة الحمادي، مدير تطوير المنتجات وصندوق إدارة المنح في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، قائلة: “تؤدي الشركات الناشئة دورًا حيويًا في تنويع الاقتصاد، ونحن ملتزمون في واحة قطر بتبني نمو هذا المكوّن المهم في الاقتصاد ليس من خلال تقديم الدعم الفني والعملي فحسب، بل من خلال المساعدة في التمويل كذلك. ومن خلال صندوق تمويل تطوير المنتجات التابع للواحة، يُمكننا دعم الشركات الناشئة في تسويق تقنياتهم الابتكارية وبناء الأعمال الناجحة”.

يُسهم صندوق تمويل تطوير المنتجات في تعزيز الابتكار والتطوير وريادة الأعمال في قطر، من خلال مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة على طرح منتجاتها وخدماتها ذات التكنولوجيا المتطورة في الأسواق. وتحصل الشركات المستفيدة على دعم مالي من الصندوق يعادل نصف التكلفة الإجمالية لمنتجاتها، بقيمة تصل إلى 1.2 مليون ريال قطري.

بونوكل

تستخدم أجهزة بونوكل، التي أخذت اسمها من اسم الشركة، تكنولوجيا جديدة ومتطورة لمساعدة المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية، وهي عبارة عن أجهزة صُمّمت خصيصًا لذوي الإعاقة البصرية، تشبه جهاز الماوس في الحاسوب، ولكن بحجم أكبر قليلًا. بخلاف المنتجات الأخرى المتاحة، تتيح شركة بونوكل إمكانية الوصول إلى المحتوى الرقمي على نطاق واسع، الذي طالما كان يتوق ذوو الإعاقة البصرية للوصول إليه. فهو يتيح للأفراد الذين لديهم مشكلات في النظر قراءة المقالات على حاسبهم المحمول أو الآيباد أو الآيفون بطريقة “بريل”. ويُعتقد أن هناك نحو 250 مليون شخص يُعانون من إعاقة بصرية في العالم، يستخدم نحو 10 في المائة منهم فقط طريقة “بريل” في التواصل.

يقول السيد فرج عبدالله: “باستخدام أجهزة بونوكل، نعمل على إنشاء أول منصة ترفيهية تعتمد على طريقة بريل لأصحاب الإعاقة البصرية، وهي منصة هدفها تحقيق المزيد من التكافؤ والمساواة في الوصول للمحتوى الرقمي. إننا نحرص على دمج الأفراد ذوي الإعاقة البصرية في أماكن العمل وقاعات المحاضرات، مع الاستمرار في استخدام طريقة بريل كخيار عملي وفعال للاطلاع على المحتوى. تستخدم بونوكل التكنولوجيا المتطورة في مكونات الأجهزة والبرمجيات لإنشاء تطبيقات مختلفة في مجالات الألعاب والتعليم وتعزيز الإنتاجية”.

سجادة وان لايت

أما “سجادة وان لايت” التي طورتها ذكاء تكنولوجيز، فهي سجادة صلاة ذكية وتعليمية، صُمِّمَت لمساعدة أطفال المسلمين والمهتدين الجُدُد على تعلم كيفية أداء الصلاة وسائر العبادات والأدعية والأذكار المختلفة، حيث تحتوي على أكثر من 30 ذِكرًا ودعاءً مختلفًا من آيات القرآن الكريم والسنة النبوية، بالعربية والإنجليزية.

يقول عبد العلي من الشركة: “تسعى سجادة الصلاة الذكية إلى مساعدة جميع المسلمين في أداء صلواتهم وأذكارهم، فهي تساعد المستخدمين على تعلم أذكار الصلاة، وكيفية أدائها، والقيام بأركانها وسننها، كما تمكنهم من حفظ سور القرآن الكريم الأساسية مثل سورة الفاتحة، وقصار السور، وآيات الذكر والدعاء. وتستخدم السجادة تكنولوجيا متقدمة لتتبع حركات المستخدمين، وتحفزهم لقول الأذكار والأدعية الملائمة لكل هيئة من هيئات الصلاة، وكيفية القيام بحركات الصلاة المختلفة”.

أما السيد عبدالرحمن صالح خميس، فقد صرّح قائلًا: “كشركة ناشئة، نركز على تقديم جودة وخدمات فائقة لعملائنا. وسيتيح إطلاق السجادة الذكية لنا تقديم نموذج يحتذى به للمنتجات الرقمية الرفيعة الجودة. وكما يزداد عالمنا ذكاءً، ستزداد منتجاتنا وحلولنا ذكاءً أيضًا. ونحن سعداء بريادتنا وصدارتنا في هذا المضمار”.

أنشأت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا صندوق تمويل تطوير المنتجات قبل أربع سنوات، وقدمت من خلاله التمويل المالي لدعم عشرات الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة، في تطوير المنتجات والعمليات الجديدة التي تسد الفجوات في السوق المحلية، خاصة في قطاعات الطاقة والبيئة والرعاية الصحية والمعلومات والاتصالات. ويقوم على اختيار الشركات المستفيدة فريقٌ من كبار المديرين والخبراء المخضرمين في مجالاتهم، وفق تقييم صارم لطلبات التقديم والجدوى التسويقية والتزام الشركات المتقدمة للتمويل.

لمعرفة المزيد عن صندوق تمويل تطوير المنتجات، يُرجى زيارة هذا الرابط: https://qstp.org.qa/ar/product-development-fund