Home>نجوم العلوم

نجوم العلوم

“نجوم العلوم” هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف البرنامج إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويعدّ البرنامج جزءًا من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وبالتالي فهو يزدهر في قلب مجتمع ابتكاري متنوع ونابض بالحياة يقوم على الأفكار ويركز على إيجاد الحلول. ولتحقيق ذلك، يمتلك البرنامج بنية أساسية وفق أعلى طراز عالمي، حيث تعمل بعض أبرز الشركات التكنولوجية الرائدة في العالم جنبًا إلى جنب مع كوكبة جديدة من المبتكرين العرب الطموحين.

ويقوم المتسابقون على مدار اثني عشر أسبوعًا، بتطوير الحلول التكنولوجية التي توصلوا إليها وعرضها وتبيان مدى فعالياتها في حيّز مخصص للابتكار، بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت. وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج واختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

الفائدة التي تعود عليك

  • تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة عن طريق تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
  • تطبيق التصميم الهندسي لإيجاد حلول تلبّي الاحتياجات المحددة في مجالات الصحة العامة والسلامة والرفاه، وتراعي الاعتبارات العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
  • التواصل بفعالية مع طائفة متنوعة من الجمهور.
  • تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، وتوظيف الحُكم الهندسي في استخلاص النتائج.
  • توسيع قاعدتك الشبكية وإمكانية وصولك إلى أبرز المرشدين والخبراء والمؤسسات الداعمة في بيئات الابتكار وريادة الأعمال محليًا وإقليميًا.

الأهلية

  • يفتح البرنامج أبوابه لجميع المنحدرين من أصول عربية من كافة أرجاء المعمورة، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا.
  • يرحّب البرنامج بالعلماء والمبتكرين والباحثين والمهندسين وطلاب الجامعات وأصحاب الابتكارات على المستوى الشعبي، ممن يدفعهم الشغف والحلم ليصبحوا رواد أعمال بارزين على الصعيد العالمي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
  • الأفكار العلمية الجديدة والمبتكرة التي يمكن تحقيقها خلال فترة إنتاج البرنامج.
  • إثبات الجدوى التجارية للفكرة ضمن فترة زمنية معقولة بعد انتهاء البرنامج.

الرحلة والمنهجية

يتم وضع منظومة شاملة للمشاريع الثمانية للعمل بها خلال الأسابيع الاثني عشر من عمر برنامج الإقامة. ويجري إدراج مسار المشروع أو مهامه ضمن هذه المنظومة ليتم إرسالها على الفور إلى المرشح المناسب.

التغييرات التي ستطرأ على الموسم الثالث عشر من برنامج نجوم العلوم

  • لجنة تحكيم جديدة.
  • بث الحلقات الأولى والثانية والثالثة: سيبقى على حاله دون تغيير، بما في ذلك دعم الخريجين، ثم يتم عرض تقرير في نهاية الحلقة الثالثة تعلن فيه أسماء المرشحين الثمانية الأوائل.
  • بعد البث، تبدأ عملية التصفية بناءً على الأداء، على ألا تقتصر بالضرورة على إقصاء مرشح واحد فقط (مثال: بعض الحلقات قد لا تشهد إقصاء أي متسابق، وبعضها الآخر قد يشهد إقصاء متسابقين أو ثلاثة).
  • الحلقة الرابعة: تطوير النموذج الأولي.
  • الحلقة الخامسة: تطوير النموذج الهندسي.
  • الحلقة السادسة: تطوير النموذج الأولي للمنتج – الإعلان عن المرشحين الأربعة الأوائل – انطلاق تصويت الجمهور (ينضم إلى لجنة التحكيم مدير الابتكار ومدير الاستثمار من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا).
  • الحلقة السابعة: الجولة النهائية – ترتيب المراكز الأربعة الأولى.
  • الجائزة: تبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 600 ألف دولار أمريكي، وتكون عبارة عن تمويل تأسيسي للفائزين الأربعة تديره وتشرف عليه واحةُ قطر للعلوم والتكنولوجيا.

* الشروط والأحكام: الجائزة عبارة عن تمويل تأسيسي تديره وتشرف عليه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث ينال الفائز ثلث قيمة الجائزة في حين يصرف الثلثان المتبقيان بناءً على مراحل التنفيذ والنتائج المتفق عليها مع الواحة.

معايير الاختيار

جوانب التصويت: التصويت على مدى ابتكار الفكرة العلمية الجديدة، ومناسبتها للبرنامج، واستعداد المرشح.

سلّم الاختيار: مستوى التحدي التقني، والآفاق المتوقعة لفائدة الفكرة وللسوق، والموارد الابتكارية للمبتكر.

تصوّت لجنة التحكيم على أداء المتسابقين استنادًا إلى المعايير التالية التي تتناسب مع العمر الزمني الفعلي للبرنامج. ولا يُشترط بالضرورة إقصاء متسابق واحد على الأقل في الحلقة الواحدة، على أن يصل أربعة متسابقين فقط إلى الحلقة النهائية.

  • تطوير النموذج الأولي: 50% لإثبات مدى ابتكار الفكرة، و20% لقدرة المبتكر على قيادة الرحلة، و30% للجدوى التقنية لتحويل الفكرة إلى نموذج هندسي أولي.
  • تطوير النموذج الهندسي: 50% للفعالية الوظيفية الكاملة للمنتج، و20% لقدرة المبتكر على قيادة الرحلة، و30% لمواصفات أداء النموذج الأولي.
  • النموذج الأولي للمنتج: منتج قابل للتطبيق بحد أدنى – 50% لتكامل الأداء والتصميم، و20% لنتائج الاختبار الميدانية المبلّغ عنها.
  • الإمكانيات التجارية/الجدوى التجارية للمنتج

كيفية تقديم الطلب

يمكن للمتقدمين المهتمين تقديم الطلبات عبر الرابط التاليhttps://www.starsofscience.info . وسيتم إرشاد المتقدمين من خلال أسئلة محددة حول معلوماتهم الشخصية، والاستعداد الأكاديمي، ووصف الفكرة، وأي جهود بذلوها لابتداع الابتكارات الجديدة (مثل الشراكات، ونتائج البحث السابقة المرتبطة بالفكرة، وتسجيل براءات الاختراع، والاختبارات التجريبية، وصنع النموذج الأولي).

بعد تقديم الطلب، سيتم تخصيص رقم للملف الشخصي بحيث يستطيع المتقدم الدخول في أي وقت لاحق وتحديث المعلومات وأية بيانات حول التواصل المحتمل أو المراجعة المحتملة لفكرته مع القائمين على إدارة البرنامج.

لمعرفة المزيد، يرجى زيارة www.starsofscience.com

لوحة بيانية: عملية اختيار المتأهلين الثمانية للتصفيات النهائية في كل موسم