تمكن طلاب من ثماني مدارس عربية إعدادية في قطر من اختبار مهاراتهم في ريادة الأعمال، ضمن فعاليات النسخة الافتتاحية من مسابقة “ريادة الأعمال للشباب”، التي أقيمت بالتعاون ما بين واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ومركز قطر للتطوير المهني، و”علّم لأجل قطر” ومركز بداية.

انطلقت هذه المسابقة بمبادرة من غرام اليافعي، خريجة برنامج الأكاديمية العربية للابتكار الذي نظمته واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا عام 2019، بمشاركة ديانا عارف وفكرية الدوس، اللواتي شاركن معاً في برنامج “علّم لأجل قطر”. كانت مسابقة “ريادة الأعمال للشباب” هي فكرة المشروع الذي تقدّمن به للتخرّج من البرنامج. ومن خلال مشاركتهن في برنامج “مشكاة”، حصلت المعلمات الثلاثة على التدريب والإرشاد اللازمين لتنفيذ فكرتهن، وتقديمها للطلاب. وقد حرص خبراء “مشكاة” على تدريبهن على أساسيات ريادة الأعمال بما يتماشى مع رؤية مؤسسة قطر فيما يتعلق بتعزيز التعاون المشترك.

وقد أُنشئ برنامج “مشكاة” عام 2020، بموجب تعاون بين واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مع مركز قطر للتطوير المهني، بهدف رفع مستوى الوعي بين طلاب المدارس الثانوية في قطر في مجال الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال. ويتضمن البرنامج ورش عمل وأنشطة أكاديمية، وندوات تعريفية حول ريادة الأعمال والابتكار التكنولوجي، فضلاً عن تنظيم زيارات ميدانية إلى مرافق واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

كما شاركت المعلمات الثلاثة في برنامج تطوير التدريس والقيادة الذي تقدّمه “علّم لأجل قطر”، لذلك أطلقن فكرتهن للبرنامج كجزء من مشروع تخرجهن النهائي. وتم تصميم البرنامج ليتم تقديمه بالكامل باللغة العربية، بحيث يعمل كمنصة للطلاب العرب لفهم أساسيات ريادة الأعمال التكنولوجية بوضوح. كما يشجع البرنامج على الإبداع والابتكار والتفكير النقدي، وهي العناصر الرئيسية لمكونات التنمية البشرية والاجتماعية الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030.

وتقول هيفاء العبدلله، مدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: ” نحن فخورون بتضافر جهودنا مع جهات أخرى رائدة فاعلة في مجال التعليم وريادة الأعمال، بما يسفر عن تحقيق أكبر أثر ممكن لبرنامج “مشكاة”. فمنذ إنشائه، كان هذا البرنامج بمثابة حافز لتعزيز مستوى المعرفة وتطوير قدرات الأجيال الشابة، وخاصة من يحرص منهم على استكشاف عالم التكنولوجيا والابتكار التنافسي”.

وضمن فعاليات مسابقة “ريادة الأعمال للشباب”، استكملت فرق الطلاب المشاركين سلسلة من ورش العمل المخصصة لاكتساب المعرفة حول رحلة ريادة الأعمال، واستكشاف المراحل المختلفة للابتكار التكنولوجي، مثل إنشاء مفهوم والتحقق من صحته. ثم أتيحت لهم الفرصة لعرض أفكارهم الناشئة على لجنة من الخبراء، تألفت من ممثلين عن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ومركز قطر للتطوير المهني، و”علّم لأجل قطر”، ومركز بداية. في ختام المسابقة، تم اختيار ثلاثة فرق فائزة، فحلت طالبات مدرسة سودة بنت زمعة الإعدادية للبنات بالمركز الأول، وحصل فريق مدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية للبنات على المركز الثاني، فيما حلّ فريق مدرسة ماريا القطبية الإعدادية في المركز الثالث.

وتقول هيفاء العبدلله: “كان المستوى الذي قدّمه الطلاب خلال المسابقة مثيراً للإعجاب، بحيث يوازي جودة المشاريع التي شهدناها على المستوى الجامعي”، مشيرة إلى أن ذلك يدل على نجاح برنامج “مشكاة” في تزويد المتدربين بمجموعة من مهارات ريادة الأعمال، وتمكينهم من إحداث تأثير.

من جهته، اعتبر السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، أن مسابقة “رواد الأعمال الشباب” تعكس مهمة المركز الهادفة إلى تعزيز التطوير المهني للطلاب، ومساعدتهم على التفكير المستقل، واتخاذ قرارات مستنيرة حول حياتهم المهنية المستقبلية. ويقول: “يسعدنا التعاون مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وباقي الشركاء، في تنظيم الدورة الأولى من هذه المسابقة التي تساعد مواهبنا الشابة، في سن مبكرة، على استكشاف أفضل السبل للمساهمة في تنمية الدولة، وازدهارها”.

ويتابع المنصوري بالقول: “يسعدنا أن نكون قوة فاعلة في تطوير بيئة ريادة الأعمال المتميزة التي تتمتع بها دولة قطر. فبصفته مركزاً وطنياً رائداً للتوجيه المهني، سيواصل مركز قطر للتطوير المهني دعم رواد الأعمال الشباب في الدولة، وتوجيههم بالشكل الأنسب لتحويل أفكارهم إلى واقع عملي. أهنئ الفائزين وجميع المشاركين، وأدعوهم لمواصلة العمل على تطوير أنفسهم”.

أما أحمد الصايغ مسؤول أول ريادة الاعمال في مركز بداية، فقال: “يتمثل دورنا في هذه المسابقة في توفير المستوى التعليمي المناسب، لمساعدة الطلاب القطريين على إطلاق العنان لإبداعهم وصقل تفكيرهم العملي. ومن خلال ورش العمل الخاصة بنا، تمكنت الفرق المشاركة من تعلم كيفية استخدام تحليلات SWOT ولوحات نماذج الأعمال في تطبيق واقعي، على سبيل المثال. خلال عروضهم التقديمية، كنا فخورين برؤية كمية التفاصيل التي تضمنتها مشاريع الطلاب، وقدرتهم على ربط أفكار مشاريعهم لخدمة الرؤية الوطنية. ونحن نتطلع إلى رؤية كيفية تطور مشاريعهم في المستقبل”.

“مشكاة” هو أحد البرامج التي تقدمها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، كجزء من دورها الرئيسي في تطوير التكنولوجيا والابتكار وبيئة ريادة الأعمال في قطر. لمعرفة المزيد عن برنامج “مشكاة” والمجموعة الكاملة لبرامج الواحة، يمكنكم زيارة: https://qstp.org.qa/ar/meshkat