صندوق تمويل المشاريع التقنية2022-06-02T10:06:01+03:00
Home>صندوق تمويل المشاريع التقنية

المرحلة التأسيسية الأولى لرواد الأعمال ومؤسسي المشاريع التكنولوجية

تقدم بطلب للحصول على تمويل

ما هو صندوق تمويل المشاريع التقنية

صندوق تمويل المشاريع التقنية من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هو صندوق استراتيجي للرأسمال الاستثماري مصمم لدعم الشركات الناشئة المحلية المبتكرة، وجذب الشركات العالمية التي تتطلع إلى التوسع في المنطقة.

يوفر الصندوق الفرصة لمؤسسي المشاريع التقنية ورواد الأعمال، المحليين والإقليميين والعالميين، لتأمين مصادر تمويل للمراحل الأولية في بداية انطلاق مشاريعهم، ورأسمال لاحق.

ماذا نقدّم

يساور رواد الأعمال التقنية العديد من بواعث القلق، لكن لعل تحديد مصادر الرأسمال في المراحل المبكرة هو أكثر ما يقلقهم ويشغل بالهم. وتحتاج الأعمال الناشئة إلى تمويل أولي لاستقطاب المواهب والوصول إلى قاعدة العملاء الأولى والبدء في جني العائدات.

ومع نمو العمل، تخيّم على هذه المرحلة الأولية تحديات أخرى تتمثل في توفير التمويل للدورة الأولى أو الثانية. وهنا يأتي دور صندوق تمويل المشاريع التقنية في توفير الفرصة لمؤسسي المشاريع التقنية ورواد الأعمال لتأمين مصادر تمويل للمراحل الأولية في بداية انطلاق رحلتهم.

ومع نمو العمل ووضوح القيمة المقترحة، يمكن لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا أن تستخدم صندوق تمويل المشاريع التقنية للمشاركة في تمويل الدورة الأولى أو الثانية من المشروع. ومن هنا، يسعى صندوق تمويل المشاريع التقنية في الأساس إلى تذليل إحدى العقبات التي تعوق عملية تأسيس شركة تقنية مع التركيز على بناء منظومة الابتكار الشاملة في قطر.

why-tech-development-fund

تفويض استثماري

المشاركة التأسيسية

  • يمكن لصندوق تمويل المشاريع التقنية أن يشارك أو يقود الجولات الأولية في الأعمال التجارية القائمة على التكنولوجيا المحلية باستخدام السندات القابلة للتحويل، أو SAFE (اتفاقية بسيطة للأسهم المستقبلية)، وهي أدوات سيتم تحويلها إلى مخزون مفضل عند إغلاق السلسلة أ.
  • إصدار سندات قابلة للتحويل هو أمر بسيط وسريع وغير مكلف نسبيًا.
  • متوسط حجم التمويل من صندوق تمويل المشاريع التقنية: 100 ألف حتى 500 ألف دولار أمريكي.

دورة التمويل الأولى/الثانية

  • يُنظر إلى دورة التمويل الأولى بوصفها أول دفعة أموال مؤسسية خارجية يتم استثمارها في الأعمال التجارية.
  • في هذه المرحلة، تعمل الشركة على قياس نطاق التوزيع أو تحديده، والتحقق من خصوصيات السوق، وتطوير نموذج الأعمال.
  • لا تتولى واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا القيادة خلال دورة التمويل الأولى/الثانية، لكن يمكن أن تكون مصدرًا لرأسمال لاحق بعد أن ينضم مستثمر مؤسسي رئيسي ويتولى التقييم وتقدير القيمة.
  • متوسط حجم التمويل من صندوق تمويل المشاريع التقنية: من 500 ألف إلى 3 ملايين دولار أمريكي.

الأهلية

الشركات الناشئة المحلية القائمة على التكنولوجيا، مع التحقق المبكر من المنتج الذي يتم العمل على توسيعه، والذي عادة ما ينتج عن برامج تسريع الأعمال، أو الحاضنات أو الشركات الفرعية المحلية من معاهد البحوث. وتشير التوقعات بأن عدد من الشركات الناشئة قد حققت بالفعل بعض هذه الجوانب، بما في ذلك التحقق من صحة المنتج من خلال عملية تجريبية مع العملاء، أو من خلال عائدات المنتج، في الوقت الذي تكون قد أسست فيه لشبكة من المصادر المهتمة من المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال، أو المنح الحكومية، أو من خلال التمهيد الشامل للأعمال.

الشركات الناشئة الدولية القائمة على التكنولوجيا
مع نقاط الاتصال الموجودة في قطر، ولديها مستثمر مؤسسي رائد محدد (صندوق تمويل المشاريع التقنية لن يبادر إلى قيادة هذه الدورات، ولكن يمكن أن يشارك بها).

القطاعات/ الصناعات ذات الأولوية

التعليم الانقطاعي

الصحة الوقائية والتشخيص

حلول المؤسسات التي تدعم الذكاء الاصطناعي

الحفاظ على اللغة العربية والتراث والثقافة

المدن الذكية والحياة المستدامة

الحافظة الاستثمارية (الشركات الناشئة)

مطور برمجيات لتحسين خدمات التشخيص الطبي والتنبؤ وخيارات العلاج.

تعمل على أتمتة تجربة الطهي، من خلال ابتكار أجهزة ذكية لإنجاز عملية طهي الطعام بشكل تلقائي.

مطوّر منصة لخدمات الرعاية الصحية، مصممة للعثور على الأطباء وحجز المواعيد.

شركة تقنية للتعلم الرقمي قائمة على الذكاء الاصطناعي، تعمل على أتمتة وإنشاء برامج التعلم الرقمي التكيفية للمؤسسات الكبيرة، وتنشر أنشطة التعلم والتقييم الشخصية المخصصة، ليتم تحليلها لاحقاً في الوقت الفعلي.

مطور لمنصة متكاملة للإرشاد والتخطيط، مصممة لتمكين الطلاب من التخطيط لمسيرتهم الجامعية.

نبني ونشغل كبسولات ذاتية القيادة تتسم بالكفاءة للتنقل في المناطق الحضرية.

منصة سحابية تسمح للأطباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إدارة أعمالهم بكفاءة، بما في ذلك الإدارة السريرية والسجلات الصحية الإلكترونية ورعاية المرضى والتسويق، بتكلفة في متناول الجميع.

شركة متخصصة في تكنولوجيا الكلمات، توفّر تقنية مبتكرة للتعرف على الكلمات باللغة العربية، بما يمكّنها من التعرّف على اللهجات الفردية في ملفات الصوت والفيديو، لتحويلها إلى نص مكتوب.

مطور لمنصة قائمة على الذكاء الاصطناعي، تتيح للباحثين التعاون لتسريع المراجعات المنهجية لأبحاثهم.

شركة ناشئة تقدم خدمة مبتكرة للمنازل من خلال انترنت الأشياء. أول منتج لها كان هو “Subol”، الكاشف الذكي لحماية المنزل من حوادث تسرب الغاز، والحرائق والعفن.

مقدم رعاية افتراضية يقدم برامج رعاية مزمنة مخصصة للشرق الأوسط، تم تصميمها لمساعدة الأشخاص على إجراء تغييرات دائمة للحصول على نتائج صحية أفضل وتوفير التكاليف للمنظمات.

نظام لإدارة المطارات قائم على الذكاء الاصطناعي، يساهم في زيادة كفاءة واستدامة العمليات بما يحسّن من تجربة المسافرين ويحقق مكاسب أساسية للمستخدمين الرئيسيين.

مشغل منصة وسائط قائمة على الذكاء الاصطناعي مخصصة للإعلان وإنتاج الفيديو الاحترافي.

مطور منصة الكترونية مصممة لخدمة لاعبي كرة القدم الطموحين، ومنحهم فرصة الاحتراف وفق مسارات مهنية متخصصة مصممة بشكل فردي.

منصة الكترونية تتيح للمسافرين اختبار تجربة ثقافية غنية ومتكاملة، من خلال باقة واسعة تضم خيارات كثيرة من الأنشطة السياحية التي يستضيفها وينظمها المواطنون المحليون في الدول التي يزورونها.

في الإعلام

المرحلة التأسيسية الأولى لرواد الأعمال ومؤسسي المشاريع التكنولوجية

تقدم بطلب للحصول على تمويل
Go to Top